عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غداً.. وزيرة الصحة تفتتح المؤتمر الثالث للمؤسسة الإفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية ALPA

غداً.. وزيرة الصحة تفتتح المؤتمر الثالث للمؤسسة الإفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية ALPA
غداً.. وزيرة الصحة تفتتح المؤتمر الثالث للمؤسسة الإفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية ALPA

كتب - محمود جودة

في إطار الأعمال التحضيرية المبدئية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019، وتواصل عمل الآليات التنفيذية لأجندة إفريقيا 2063، وربطها برؤية مصر 2030، تفتتح د. هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتور جمال شيحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة ALPA ورئيس مؤسسة الكبد المصري، غداً الاثنين 19 نوفمبر، المؤتمر الثالث للمؤسسة الأفريقية لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية ALPA، تحت عنوان "بناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي"، بمشاركة خبراء من 20 دولة أفريقية، والذي يعقد بالقاهرة على مدار يومين بفندق شيراتون القاهرة، بدعم من مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الإفريقي.



يهدف المؤتمر إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في إدارة التهاب الكبد الفيروسي، ونقل التجربة المصرية في مكافحة الفيروسات الكبدية، وهو الطلب الذي وجه به "اكينزمي أويسينا"، رئيس بنك التنمية الأفريقي، وبناء القدرات في مجال التهاب الكبد الفيروسي وتزويد المشاركين، بالمعرفة والكفاءات اللازمة لمكافحة التهاب الكبد المستوطن، وتبادل الخبرات حول تحديات ونجاحات التهاب الكبد، من خلال إنشاء تعاون دائم بين الدول الأفريقية من أجل العاملين في هذا المجال.

 إضافة إلى زيادة الوعي حول حالات التهاب الكبد الفيروسي في القارة الأفريقية، وكيف يمكن العمل على تخفيف حدة المشكلة لتقديم الإغاثة للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي المهددة بالعدوى، وكذلك تعزيز التعاون داخل إفريقيا بين المنظمات القائمة وأصحاب المصلحة الذين يكافحون التهاب الكبد الفيروسي، وكيف يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من تجارب ALPA وتوسيع نطاق تغطيتها للقارة بأكملها تدريجياً، وتبادل الخبرات بشأن انتشار ورصد الوباء، وﺗﻘﺪﻳﺮ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ لالتهاب اﻟﻜﺒﺪ الوبائي ﻓﻲ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، وﻣﻌﺮﻓﺔ كيفية جعل اﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ واﻟﻠﻘﺎﺣﺎت ﺿﺪ اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻜﺒﺪ اﻟﻔﻴﺮوﺳﻲ متاحة وميسورة التكلفة ﻓﻲ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء اﻷﺧﺮى.

يشارك في المؤتمر خبراء من 20 دولة في مجال مكافحة الفيروسات الكبدية، هي مصر وليسوتو والسودان ونيجيريا واثيوبيا والكاميرون والمغرب وبتسوانا وملاوي ونامبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا والسنغال وغينيا كوناكري ورواندا وسيراليون ومالي وزامبيا وبوركينا فاسو، بينهم رؤساء مجالس الصحة بمجالس النواب بدولهم، بالإضافة لعدد من منظمات المجتمع المدني في أفريقيا والعاملة في مجال علاج الفيروسات الكبدية.

وتشمل جلسات اليوم الأول الاثنين 19 نوفمبر، الجلسة الأولى "نظرة عامة على مرض التهاب الكبد الوبائي وهل هو أولوية في دول افريقيا؟"، ويتحدث فيها د. رنا زيدان مدير العلاقات الخارجية بوزارة الصحة المصرية، و"إبراهيم جيا "من السنغال وهو مريض متعاف من الفيروسات الكبدية تم علاجه في مصر برعاية مؤسسة الكبد المصري، و"جون جابور"، ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وتعرض الجلسة الثانية قصة نجاح في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي.. دراسة حالة "قرية خالية من الفيروسات بمصر"، ويتحدث فيها د. جمال شيحة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ورئيس مؤسسة الكبد المصري، ود. أيمن حسن رئيس قسم المعامل في مؤسسة الكبد المصري، وعضو من لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، لعرض تجربة 100 مليون صحة التي أوصي بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أما اليوم الثاني الثلاثاء 20 نوفمبر، الجلسة الأولى تعرض "دور السياسات العامة في إدارة الأوبئة وخاصة التهاب الكبد الفيروسي"، ويتحدث فيها د. محمد كياري ممثل مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الأفريقي، والذي يعرض سياسات الاتحاد الأفريقي في مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الاتصال الجنسي، ود. أحمد حمدي المدير التنفيذي لمفوضية البخث العلمي والتقني للاتحاد الإفريقي، ود. إسلام عمار ممثل عن اللجنة القومية المصرية لمكافحة الفيروسات الكبدية، ود. صلاح سلام ممثل لجنة الصحة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ويتحدث عن الحق في الصحة.

وتعرض الجلسة الثانية، دور شركات الأدوية والجهات المانحة في مساعدة الدول الإفريقية في مكافحة التهاب الكبد الوبائي، ويتحدث فيها د. محسن سرحان خبير السياسات العامة، والسفير أحمد شاهين مساعد وزير الخارجية وأمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وفى نهاية اليوم الثاني تعقد جلسة مصغرة لعرض توصيات المؤتمر.

مؤسسة البا، هي مؤسسة قارية دولية غير حكومية وغير هادفة للربح تسمى المؤسسة الإفريقية لرعاية مرضى الكبدAfrican Liver Patients Association   تختصر بكلمة ALPA، والغرض الرئيسي من وجودها هو تحسين الرعاية والعلاج للأشخاص الذين يعانون من الفيروسات الكبدية، وذلك من خلال تعاون المؤسسات الأعضاء بها والمعنيين، وبادرت مصر بإنشاء المؤسسة الإفريقية لمرضى الكبد ALPA، من خلال الأستاذ الدكتور جمال شيحة رئيس مجلس الإدارة الحالي، حيث جاءت الفكرة من كون مصر عضوا في الإيلبا المؤسسة الأوروبية لمرضى الكبدELPA، وساهمت مصر في الجمع بين العاملين في حقل التهاب الكبد الوبائي عالميا من أجل تأسيس التحالف العالمي لالتهاب الكبد ( World Hepatitis Alliance - WHA ).

عقدت مؤسسة الكبد المصري ممثلة في الدكتور جمال شيحة رئيس مجلس ادارتها اجتماعا في غلاسكو في اسكتلندا مع عدد من الجمعيات الأفريقية العاملة في مجال الفيروسات الكبدية للتباحث في إنشاء المؤسسة الإفريقية لرعاية مرضى الكبد من ثم عقد مؤتمر أخر في القاهرة لرسم شكل المؤسسة.

وجاء مؤتمر شرم الشيخ في أكتوبر 2016 ليكون الشكل الأخير للألبا، ومنذ ذلك الحين تضم المؤسسة الإفريقية لمرضى الكبد 35 مؤسسة وجمعية يعملون في مجال مكافحة الفيروسات الكبدية من 19 دولة إفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز