عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عرض تجربة مصر في حماية الطيور المهاجرة بمؤتمر "التنوع البيولوجي"

عرض تجربة مصر في حماية الطيور المهاجرة بمؤتمر "التنوع البيولوجي"
عرض تجربة مصر في حماية الطيور المهاجرة بمؤتمر "التنوع البيولوجي"

كتب - ألفت سعد

قام الدكتور أسامة الجبالي مدير مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، بعرض تجربة مصر في صون الطيور المهاجرة ودورها في حماية التنوع البيولوجي بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وجهاز شؤون البيئة، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي بحضور ممثلي الوفود المشاركة بالمؤتمر.



تم استعراض برنامج الغلق عند الحاجة بمحطات طاقة الرياح بجبل الزيت والتي تعد منطقة مرور حرجة على المستوى الدولي للطيور الحوامة المهاجرة وفق المعايير المعتمدة دوليا باستخدام الرادار لحماية الطيور في رحلة هجرتها.

أكد الجبالي أنه يتم تقييم فاعلية البرنامج على مدار العام من خلال برنامج البحث عن الطيور النافقة والمنهجية المتبعة في ذلك للتأكد من نجاحه في حماية الطيور وأوضح أنه تم عرض نتائج الأبحاث خلال الثلاث سنوات الماضية، التي أظهرت نجاح البرنامج في معالجة أي آثار سلبية على الطيور من اصطدامها بتوربينات الرياح أثناء عمل المحطات، مع تقليل نسبة الفاقد في الكهرباء المنتجة، ما يعود بالنفع على قطاعي الطاقة والبيئة معا.

جدير بالذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي يعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 17: 29 نوفمبر تحت شعار الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز