عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"الاقتصاد الرقمي.. مستقبل العالم العربي" حلقة نقاشية في أسبوع التنمية المستدامة

"الاقتصاد الرقمي.. مستقبل العالم العربي" حلقة نقاشية في أسبوع التنمية المستدامة
"الاقتصاد الرقمي.. مستقبل العالم العربي" حلقة نقاشية في أسبوع التنمية المستدامة

 شهدت جلسات اليوم الثاني من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018 اليوم الثلاثاء حلقة نقاشية بعنوان الاقتصاد الرقمي: مستقبل العالم العربي.



وأكدت الدكتورة هدى دحروج القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية والمدير الإقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - خلال كلمتها بالحلقة النقاشية - سعي وزارة الاتصالات للتحول إلى مجتمع رقمي، وهناك الكثير من المؤشرات التي تدفعنا إلى ذلك، منها عدد مستخدمي الإنترنت في مصر الذي بلغ نحو 39.7 مليون مستخدم، بجانب عدد الحسابات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بلغت نحو 35 مليون حساب بالإضافة إلى عدد اتصالات المحمول والتي بلغت نحو 95.7 مليون اتصال، وكذلك تطور مكاتب البريد التي بلغت عددها نحو 3958 مكتبا، بعدد عمالة بلغ نحو 23.118.000 عامل، وكثرة عدد التدريبات على تكنولوجيا المعلومات حيث بلغ عدد المتدربين حوالى 3.391.000 متدرب.

وأشارت دحروج إلى أهمية التركيز على تنمية المرأة باعتبارها الركيزة الأساسية في دفع عجلة الاقتصاد، حيث إنه لا تنمية اجتماعية دون مساواة كاملة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال التمييز، ولا استدامة بيئية دون دور فاعل للنساء كرائدات أساسيات للتغيير لأنهن المسئولات عن تربية الأجيال القادمة، وعن الأسرة بأكملها.

من جانبه، أكد أشيش خانة رئيس برنامج مصر واليمن وجيبوتى بالبنك الدولي ضرورة التحول إلى الاقتصاد الرقمي، حيث هناك العديد من الحلول لهذا التحول منها جودة الإنترنت الذي يعد العامل الأساسي في التحول نحو مجتمع رقمي، فلا بد من إعطاء اهتمام كبير بالبنية التحتية، مشيرا إلى تطور المهارات الرقمية وتعزيز التعلم ونشر ثقافة المهارات الرقمية والاهتمام أيضا بالتعليم من خلال تكنولوجيا المعلومات لتعزيز ثقافة المهارات الرقمية لدى النشء الجديد.

وأكد خانة - خلال كلمته - على تعزيز الشفافية في الحكومات، لأن ذلك يساعد على التحول نحو مجتمع رقمي وبعد ذلك دعم الاقتصاد الرقمي، وذلك لأن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير يساعد على تحويل المجتمعات والثقافات والاقتصادات، حيث شهد العالم تغيرات ناجمة عن التقدم السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل وسائل الإعلام الاجتماعية، التقنيات النقالة والاتصال الواسع النطاق.

وبدأت اليوم الثلاثاء فعاليات اليوم الثاني من أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة في نسخته الثانية والذي انطلق أمس تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من 19 إلى 22 من نوفمبر الجاري والتي تقوم بتنظيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويهدف الأسبوع العربي للتنمية المستدامة إلي دعم خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال ملاقاة الخطة الأممية في برامجها للتعامل مع قضايا التنمية المستدامة في المنطقة العربية إلي جانب الانطلاق بالشراكات نحو العمل لتحقيق أبرز الأهداف التي يتعلق بها مستقبل المجتمعات العربية فضلاً عن توفير منصة حوار للبحث في قضايا التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

يذكر أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قد ألقت أمس كلمة رئيس الجمهورية بالجلسة الافتتاحية من فعاليات اليوم الأول بالمؤتمر، كما شاركت بأولى جلسات اليوم الأول بعنوان (دور الشراكات الذكية في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية). 

يشار إلى أن اليوم الختامي للمؤتمر الموافق الخميس 22 من نوفمبر هو يوم "مصر" من فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة حيث سيتم مناقشة العديد من الموضوعات التي تدور حول آفاق التنمية المستدامة والابتكار والبحث العلمي وكيفية الحصول على طاقة نظيفة والقضاء على الجوع إلى جانب إلقاء الضوء على سوق مصر للتنمية المستدامة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز