عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكيل نقابة الأطباء: الكلام عن سرقة الأعضاء أثناء العمليات مستحيل علميًا وعمليًا

وكيل نقابة الأطباء: الكلام عن سرقة الأعضاء أثناء العمليات مستحيل علميًا وعمليًا
وكيل نقابة الأطباء: الكلام عن سرقة الأعضاء أثناء العمليات مستحيل علميًا وعمليًا

كتب - محمود جودة

أكد د أسامة عبد الحي وكيل نقابة الأطباء، في تصريحات اليوم، أن أطباء مصر في حالة غضب شديد من الحملة الإعلانية المنتشرة على الفضائيات ليل نهار تحرض ضد الأطباء وتتهمهم بسرقة أعضاء المرضى أثناء إجراء الجراحة، وهو الإجراء المستحيل عمليًا وعلميًا وخيال علمي مريض وجاهل!



وأضاف أنه لا يوجد ما يسمى سرقة أعضاء لأن انتقال العضو من شخص لآخر يتطلب إجراءات طويلة ومعقدة من تحاليل وتوافق انسجة، وهي العملية التي قد تستغرق أكثر من شهر.

أما الكلام على إنشاء بنك للأعضاء على غرار بنك الدم أو القرنيات فهو كلام ينًم عن جهل شديد لأن الأعضاء مثل الكلى والكبد لا يمكن تخزينها أكثر من مدة لا تتجاوز ساعات معدودة.

وردًا على مقولة أن المهنة بها الصالح والطالح، فلماذا تتعالى غضبة الأطباء من الإعلان، قال:

بالفعل كل مهنة بها هذا وذاك ولكن النقابة بدورها لا تتهاون مع مقصر أو فاسد وتعاقب الطالح من خلال لجنة آداب المهنة، أما هذا الإعلان فهو لا يُسيء للأطباء فقط وإنما للمرضى وللمجتمع بإشاعة الرعب والذعر فيه وهو بلا شك يضرب السياحة العلاجية المتراجعة أصلا في مصر في حين أن الأردن وصل إيراد السياحة العلاجية بها إلى 2.3 مليار دولار!

وأكد د. عبد الحي أنه لا يوجد سرقة أعضاء ولكن قد يوجد ما يسمى تجارة أعضاء، وهو أمر مختلف، حيث يكون ذلك باتفاق مسبق بين المريض والمتبرع، وللأسف ما جعل مصر في صدارة الدول التي ينتشر بها تجارة أعضاء هو التأخر في صدور قانون نقل الأعضاء وحتى بعد صدوره لم يفعل، وأيضا الفقر الذي يدفع الناس لبيع أعضاءها.

وأضاف هناك 16 دولة عربية إسلامية سبقتنا منذ سنوات في إصدار قانون نقل وزراعة الأعضاء ومنها السعودية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز