عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجربة خاصة لمعايشة التحديات التي تواجه مريض التصلب المتعدد بمصر والسعودية

تجربة خاصة لمعايشة التحديات التي تواجه مريض التصلب المتعدد بمصر والسعودية
تجربة خاصة لمعايشة التحديات التي تواجه مريض التصلب المتعدد بمصر والسعودية

كتبت - محمود جودة

في بادرة تهدف إلى إلقاء الضوء على مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي للإنسان في مقتبل العمر، عقدت الجمعية المصرية لرعاية مرضي التصلب المتعدد، مؤتمر صحفي يهدف إلى إلقاء الضوء على مرض التصلب المتعدد والأعباء المباشرة وغير المباشرة لهذا المرض، تحت رعاية شركة روش، الرائدة عالميا في مجال الرعاية الصحية، وذلك في إطار اهتمام الشركة بتطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر والشرق الأوسط.



شهد اللقاء حضور لفيف من الإعلاميين، وكبار أساتذة المخ والأعصاب في جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية.

وكان لمرضي التصلب المتعدد نصيب الأسد في هذا اللقاء، حيث شارك، أكثر من مريض بالتصلب المتعدد، الحاضرين تجربتهم مع المرض وكيف تمكنوا من التأقلم معه، وعلى الرغم من قدرتهم على التعايش مع المرض، إلا أنهم أجمعوا أن الجزء الأكبر من المعاناة يأتي من عدم قدرة المجتمع على فهم المرض ومعاونتهم على التغلب على أوجاعه.

وفي حديثه عن أعراض مرض التصلب المتعدد وتحديات التشخيص، أوضح الدكتور عمرو حسن، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، أن التصلب المتعدد مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي المركزي، والذي يشمل المخ والنخاع الشوكي والأعصاب البصرية، وأن هناك نوعين للمرض: التصلب المتعدد الانتكاسي الثانوي RRMS والتصلب المتعدد التقدمي الأولى PPMS، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، ما قد يسبب أعراضًا تختلف في حدتها من شخص إلى آخر، التي تصل إلى حد العجز لكلي أو الجزئي في حالات مرضي لتصلب المتعدد التقدمي الأولى PPMS.

 

كما صرحت الدكتورة دينا زمزم– أستاذ مساعد المخ والأعصاب كلية طب جامعة عين شمس- "بأن عملية التعايش مع المرض ليست صعبة، ولكنها تحتاج إلى أبطال قادرين على التمسك بحياتهم الطبيعية، وعدم اليأس، كما أكدت أهمية التواصل مع أشخاص يمرون بتجربة مثيلة، فهذا الأمر له أكبر الأثر في تحسين وضع المريض النفسي والمعنوي، كما نصحت المرضى بالاهتمام بالعلاج الطبيعي، والذي من شأنه أن يقوي العضلات، وأن يساعد المرضي على استعادة نشاطهم بعد النوبات القوية من المرض، إضافة إلى الالتزام بالعلاج الدوائي.

وكان من أهم فعاليات المؤتمر، الكشف عن دراسة أجرتها جمعية رعاية لقياس الأعباء المباشرة والغير مباشرة لمرض التصلب المتعدد، على المريض، الآسرة والمجتمع.

 أوضحت هذه الدراسة أن عدد المصابين بالتصلب المتعدد في مصر قد يتراوح من ٢٥ – ٤٠ الف شخص، وهو الأعلى في كافة بلدان الشرق الأوسط. كما أن ٥٦٪ من مرضى التصلب المتعدد بدون عمل أو فقدوا وظائفهم، وأن متوسط أعمار المرضى في مصر هو ٣٣ سنة.

كما أظهرت الدراسة أنه في حال تأخر العلاج فإن أكثر من ٥٠٪ من مرضى التصلب المتعدد الانتكاسي الثانوي RRMS يعانون من تدهور الحالة الصحية إلى التصلب المتعدد التقدمي الأولي PPMS.

وعقب الدكتور مجد زكريا أستاذ المخ والأعصاب بجامعة عين شمس على نتائج البحث الميداني الجديدة قائلاً: "أن الطبيعة المتقلبة للمرض تُؤثر بشكل كبير على طريقة تفكير وعقلية الأشخاص الذين يعانون من مرض التَّصلب المتعدد، بل ويمتد هذا التأثير السلبي إلى الشركاء الداعمين وحياتهم اليومية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتزاماتهم الاجتماعية. "

كما أشاد زكريا، بما قدمته الدولة خلال الفترة الماضية من اهتمام لعلاج مرض التصلب المتعدد، ومنها توفير العلاج بالمجان لمرضى النوع الانتكاسى الثانوي، ما أدى إلى زيادة الوعى بالمرض وانعكس هذا على الوقت الذي يأخذه المريض للتشخيص منذ وقت ظهور الأعراض، مضيفا أن عدد الهجمات لمرض التصلب المتعدد أصبحت أقل بنسبة ٥٠٪ منذ عام ٢٠١٥، وهذا نتيجة لتسهيل العلاج لمرضى التصلب المتعدد من التأمين صحى والعلاج على نفقة الدولة بالمجان، وأن المستقبل القريب يحمل أخبارا رائعة للمرضى التصلب المتعدد التقدمي الثانوي والأولى بوجود علاجات جديدة سوف تغير من تجربة المرضى بحياة افضل وبطرق أكثر سهولة.

وعن جمعية "ARFA" لمرضى للتصلب المتعدد بالمملكة العربية السعودية، حضرت السيدة فاطمة الزهراني– نائب رئيس الجمعية- حيث صرحت "سعداء بوجودنا ومشاركتنا في هذا المؤتمر، والذي يهدف لخدمة المرضى وأسرهم ومساعدتهم على التعايش مع المرض، وأن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع، ونأمل أن تعمل جمعيات التصلب في المنطقة العربية معًا لتحفيز البحث العلمي على المستوى الدولي، تشجيع تبادل المعلومات بصورة فعالة، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم للمرضى، وذويهم."

فيما أكد الدكتور محمد سويلم مدير شركة روش في مصر، أن تنظيم لقاء إعلامي للتوعية بمرض التصلب المتعدد جاء إيمانًا من الشركة بدورها في خلق الوعي اللازم لتطوير قطاع الرعاية الصحية بمصر، وأن دور الدولة وجهودها في ذلك المجال لا يمكن إغفاله، وهو ما يتوازى مع ما تقدمه شركات القطاع الخاص من دعم كامل لهذه الجهود، من خلال العمل على ابتكار وتطوير علاجات للأمراض المستعصية خاصة تلك التي تصيب الشباب في المجتمع.

وقال سويلم إن لدى شركة روش تاريخًا طويلًا من الجهد الطبي والعلمي على مستوى العالم في أكثر من ٧٠ دولة، يزينه أكثر من ٢۱ اختراقا علاجيًا مصرح به من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية FDA، كما تعد روش المستثمر الأول حول العالم في مجال البحث والتطوير باستثمارات تصل إلى ٤.۱٠ مليون فرانك سويسري في أكثر من ۳٠ موقعا بحثيا حول العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز