عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "التعبئة العامة والإحصاء": بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي

رئيس "التعبئة العامة والإحصاء": بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي
رئيس "التعبئة العامة والإحصاء": بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن وزارة التخطيط والجهاز بصدد بدء العمل على الاستراتيجية الوطنية لتطوير العمل الإحصائي بهدف توجيه الأساليب والمنهجيات لإنتاج المؤشرات التي بإمكانها قياس التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة.



وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء -خلال مشاركته اليوم الخميس بالجلسة الختامية لـ(يوم مصر) بالأسبوع العربي للتنمية المستدامة- إن الجهاز خلال الفترة منذ 2015 استطاع إنتاج قدر كبير من المؤشرات كمؤشرات الأهداف الثاني والسادس من أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منوط بقياس مدى الإنجاز المحقق بأهداف التنمية المستدامة، مؤكداً سعي الجهاز الدائم لأن يكون شريكاً وداعماً أساسياً في عملية صنع القرار من خلال توفير المعلومات والبيانات الدقيقة لمساعدة صناع القرار.

وفي إطار رصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة، أشار بركات إلى قيام الجهاز بإنشاء وحدة التنمية المستدامة داخل الجهاز الهدف منها دراسة المؤشرات بالتنسيق مع شركاء العمل داخل وخارج الجهاز وإصدار التقارير الدورية الخاصة بها إلى جانب رصد التحديات التي تواجه إنتاج المؤشرات.

وقال إن الأدوار المهمة للوحدة تشمل كونها مسئولة عن بناء ذاكرة مؤسسية داخل الجهاز لقياس الأهداف، فضلاً عن إعداد قاعدة بيانات متكاملة لرصد ومتابعة أهداف التنمية المستدامة، وإن الجهاز أصدر التقرير الاحصائي الأول لرصد ومتابعة نتائج مؤشرات تلك الأهداف.

وأضاف أن هناك 233 مؤشراً للأهداف بسنة الأساس 2015 لذا كان الهدف من التقرير إبراز واستعراض المتاح من تلك المؤشرات الخاصة حيث أظهرت النتائج وجود 43% من نسبة المؤشرات، وأرجع تلك النسبة إلى البيانات المتوفرة لدى الجهاز من مسوح ومؤشرات من خلال عمل الجهاز.

وأوضح بركات أن أبرز التحديات التي تواجه الجهاز والجهات المعنية بإنتاج المؤشرات الخاصة بقياس الأهداف هي الفجوات المتعلقة بإنتاج المؤشرات، وأن هذا التحدي يستلزم التعاون مع شركاء العمل الإحصائي.

بدورها، أكدت المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة الدكتورة شريفة شريف، ضرورة قيام كافة المؤسسات الحكومية بتطبيق معايير الحوكمة الرشيدة من أجل الوصول لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية الوطنية للتدريب تعنى بتدريب جميع فئات الجهاز الإداري للدولة من قيادات الإدارة الوسطي، وأكدت أن مرحلة التقييم تسبق دائماً مرحلة التدريب لاكتشاف المهارات والجدارات لكل فرد، ويجب أن يتم العمل بشكل تكاملى وشمولي وأن نمتلك رؤية واضحة للجميع.

فيما أكد رئيس المجلس القومي للسكان الدكتور عمر حسن، أن معدل الزيادة السكانية في مصر أكبر من 5 أضعاف الدول الأخرى وهذه هي المشكلة الحقيقية حيث تأكل الزيادة السكانية زيادة معدل النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن معدل الأمية في مصر بلغ 26% فضلاً عن الفقر وزيادة معدل عمالة الأطفال وزواج القاصرات مما يؤثر على معدل النمو.

وأوضح أننا بحاجة إلى زيادة وعي المواطن بتلك المشاكل، منوهاً بأن معدل إنجاب المرأة في عام 2008 مثل 3 أطفال لكل أم وهو افضل رقم تم الوصول اليه.

واختتم الأسبوع العربي للتنمية المستدامة فعاليات النسخة الثانية منه اليوم بـ(يوم مصر)، وشاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالجلسة الختامية التي جاءت بعنوان (أهم المناقشات والخطوات المستقبلية: مصر)، التي أدارتها الإعلامية رشا نبيل، وشارك بها رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة ورئيس المجلس القومي للسكان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز