عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أخفت الأطفال من محرقة هتلر.. "أقدم راهبة" تودع الحياة

أخفت الأطفال من محرقة هتلر.. "أقدم راهبة" تودع الحياة
أخفت الأطفال من محرقة هتلر.. "أقدم راهبة" تودع الحياة

كتب - عادل عبدالمحسن

توفيت أقدم راهبة في العالم سيسيليا روسزاك عن عمر 110 سنوات يوم الجمعة الماضية في دير الدومينيكان في مدينة كراكوف، جنوب بولندا، حيث كانت مقيمة منذ ما يقرب من 90 عامًا، وفقًا لما ذكرته "الديلي ميل" البريطانية.



كانت الراهبة سيسيليا روسزاك قد ساعدت وهي في أواخر الأربعينات من عمرها في إخفاء الأطفال اليهود عن أعين القوات الألمانية في الحرب العالمية الثانية بقيادة الزعيم النازي أدولف هتلر في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، بعد أن سافروا هناك مع أخوات آخرين، حيث تمكنت جنبا إلى جنب مع الراهبات الأخريات، في إخفاء طفلين يهوديين قتل والداهما أثناء المحرقة.

 

 

ووفقًا لتقارير في بولندا، ساعدت الراهبات حوالي اثني عشر يهوديًا، بما في ذلك بعض الذين سيصبحون فيما بعد ناشطين في حركات المقاومة السرية في فيلنيوس ووارسو.

ومن بين أولئك الذين ساعدتهم الكاتبة أبا كونر، التي أصبحت فيما بعد أول ضحية محرقة للهولوكوست لتحديد خطة هتلر لقتل جميع اليهود في عام 1943 واعتقلت السلطات الألمانية رئيسة الأخت سيسيليا وأغلقت الدير.

وبعد الحرب، عادت مدينة إلى كراكوف حيث بقيت، ما أثار اهتماما شديدا بالشؤون الراهنة.

 

 

وفي عام 1984، حصلت على لقب "الصالحين بين الأمم" بسبب جهودها في زمن الحرب- وهو لقب استخدمته إسرائيل لوصف أولئك الذين خاطروا بحياتهم خلال الهولوكوست لإنقاذ اليهود.

وصرح متحدث باسم الدير لوسائل الإعلام المحلية أنه على الرغم من سنها وعمليات الورك والركبة الأخيرة، كانت الأخت سيسيليا مليئة بالحيوية والشباب، وحافظت على روح الدعابة.

وعندما سُئلت عن سر طول عمرها، أجابت بأن "على المرء أن يصلي ويتعلم اللغات".

 

 

 

 

وقبل بضع سنوات قالت لزملائها الأخوات: "الحياة جميلة لكنها قصيرة."

ولدت ماريا في 25 مارس 1908 في Kielczew، في بولندا الكبرى Voivodeship في غرب بولندا.

وتخرجت في المدرسة التجارية والصناعية الحكومية للنساء في بوزنان، وعندما كانت في سن الـ21، انضمت إلى الدير الدومينيكي في كراكوف، ما جعل أول عهودها الدينية وأخذت اسم سيسيليا.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز