عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد عمر بالحمر يكتب: الجنون المؤقت

أحمد عمر بالحمر يكتب: الجنون المؤقت
أحمد عمر بالحمر يكتب: الجنون المؤقت

نستنكر بعض المواقف من البعض ونراها خارج عن المألوف، لدرجة نظرنا إليهم باحتقار وبنظرات دونية، وإذا ما راجعت حركتهم تلك لرأيت أنها ضرب من الجنون أو حالة مرينا بها شخصيًا، لكن الاختلاف الجوهري أو الاختلاف الوحيد هو مدة ذلك التصرف.



يمتد معنا نحن العاقلين "كما نظن" لفترات قصيرة دقائق معدودات وقد تصل إلى الساعة في أقصى حالاتها، على حسب الحدث والموقف. وتمتد لديهم "هم" على طول اليوم بل تستمر وتمثل صفة من صفاتهم المتأصلة فيهم، ولا يستطيع تغييرها إلا الوقت لأنه يملك قوى عظيمة تستطيع فعل المستحيل أحيانًا.

الأمثلة كثيرة على الجنون المؤقت كتلك التي تأخذك فيه نغمات المذياع، ترفع ذلك الصوت، وقد غلبك هوى تلك الألحان ترقص، تطرب، تغني بكل صوتك، يعتمد ذلك على نسبة تضليل مركبتك" المخفي"، لكنه مؤقت لن تلبث كثيرا حتى يزول ذلك الجنون وتعود كما كنت "عودًا حميدًا".

وتلك التي حين تشعر بسعادة غامرة تضحك وتقهقه على أتفه الأسباب، لأنك ترغب بذلك بشدة أحيانًا، تقع على سطح الأرض من شدة الضحك بسبب تعابير وجه صاحبك الحزينة على سبيل المثال "مبالغة" هذي حالة تمر بها لوقت قصير هناك من تلازمه لا تفارقه هذه الصفة ما نطلق عليه نحن العاقلين "جنون".

رجوعنا بعد حين إلى وضعية المصنع بعد الضغط على زر Reset لا يعني أننا عاقلين تمامًا أو غير معرضين للجنون المؤقت واللحظي كما جربناه سابقًا، بل الجميع معرض لبقاء تلك الحالة، وعدم زوالها منه، ويتحول إلى الجنون الدائم، خصوصًا إذا أعجبه مذاق ذلك الجنون.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز