عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المختصر في التسلسل التاريخي" في ميزان النقاد بمكتبة القاهرة الكبرى

"المختصر في التسلسل التاريخي" في ميزان النقاد بمكتبة القاهرة الكبرى
"المختصر في التسلسل التاريخي" في ميزان النقاد بمكتبة القاهرة الكبرى

كتب - محمد خضير

عقدت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة كتاب "المختصر في التسلسل التاريخي لأشهر فقهاء وأئمة وشيوخ الإسلام" حتى "نهاية القرن الرابع عشر الهجري" بمقر المكتبة بالزمالك.




يأتى ذلك ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالمولد النبوى الشريف، وشارك في الندوة الناشر محمد عز الدين، والكاتب الدكتور هشام أحمد محمد موصلي، بحضور مجموعة كبيرة من المثقفين، وأدار الندوة ياسر عثمان مدير عام المكتبة.

الكتاب جمع وإعداد الدكتور هشام أحمد محمد موصلي الذي ينحدر من أسرة مكية وولد في مارس عام 1954 بمكة المكرمة ودرس الطب في القاهرة بكلية طب قصر العيني، ثم قرر الانطلاق نحو رحاب الفكر الحر وعالم الكتابة والتأليف.

وأوضح الدكتور هشام موصلي، أنه في خضم حياتنا المعاصرة السريعة وتوفر وسائل نقل المعلومات أصبح لا يوجد وقت لاسترجاع المعلومات الصحيحة والوافية عن العلماء أئمة وشيوخ الإسلام، ومنهم أصحاب المذاهب الأربعة ومن هم على مرتبتهم، ومن هنا رأى أهمية جمع وإعداد ملخص مختصر عن خمسين من هؤلاء العلماء المسلمين.

حيث تناول الكتاب أسماء العلماء ال50 ونسبهم وكنية كل منهم، ومكان وتاريخ مولدهم، ومكان وتاريخ وفاتهم وعمرهم عند الوفاة، وكذلك مقتطفات من أهم ما وقع لهم من أحداث وأشهر مؤلفاتهم والعصر الذي عاش فيه كل عالم، وعلاقته بمعاصريه من أئمة وخلفاء أو سلاطين وملوك ذلك العصر، موضحا كيف أن كثيرا من الفتاوى والأعمال والأقوال كانت تتأثر بالأحداث والبيئة والملوك أو الحكومات الذين عاشوا في عصرهم.

وفي ختام الندوة قام الدكتور هشام موصلي بتوقيع مجموعة من نسخ الكتاب لإهدائها للسادة الحضور .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز