عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. محافظ شمال سيناء يطلق إشارة بدء "100 مليون صحة"

بالصور.. محافظ شمال سيناء يطلق إشارة بدء "100 مليون صحة"
بالصور.. محافظ شمال سيناء يطلق إشارة بدء "100 مليون صحة"

العريش- مسعد رضوان

المحافظ والسكرتير العام المساعد والمسؤولين أول المفحوصين



أطلق اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء (وبرفقته عبد العال البدري سكرتير عام مساعد المحافظة والدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة والدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائي وإيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة والدكتور حاسم حمدي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي والقيادات التنفيذية والشعبية في المحافظة) إشارة البدء لحملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي وعلاج الأمراض الغير سارية مثل السمنة والضغط والسكر.. تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد المحافظ أهمية مبادرة الرئيس وانطلاق الحملة.. مشيرا إلى اهتمام الحملة بفحص المواطنين للقضاء على فيروس سي، إلى جانب الكشف عن الأمراض الأخرى غير السارية مثل ارتفاع الضغط ونسبة السكر والسمنة.. حيث تتكفل الدولة بتقديم العلاج الفوري تنفيذا لمبادرة السيد الرئيس.

وطالب المحافظ جميع المديريات والإدارات والجهات الشريكة بالتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد من أجل إنجاح الحملة والوصول إلى نسبة المستهدف.. معبرا عن أمله في أن تحقق الحملة أهدافها خلال الأسبوع الأول بزيادة الإقبال عليها، وأنه على أولياء الأمور والسيدات حث باقي أفراد الأسرة على التفاعل الإيجابي مع الحملة والتوجه إلى أقرب نقطة للفحص والكشف.. حيث تنتشر النقاط والفرق الطبية على مستوى المحافظة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، وفي أماكن التجمعات في المدارس الثانوية العامة والفنية ومراكز الشباب والكليات والمعاهد وغيرها من أماكن التجمعات.

ومن جانبه.. أكد الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة على جاهزية جميع الفرق الطبية لبدء الحملة والاستمرار فيها على مدار 3 شهور.. مشيرا إلى وجود 80 نقطة طبية بها 120 فريقا طبيا لفحص المواطنين والكشف عليهم، وأنه تم توفير كافة أجهزة ومعدات الفحص والكشف في جميع النقاط إلى جانب الفرق الطبية المتخصصة، وهناك فريقان طبيان داخل جامعة العريش وفريقان آخران في جامعة سيناء للكشف على الطلاب وفحصهم.

كما تم تخصيص 6 فرق طبية للانتقال إلى تجمعات المنقولين من الشيخ زويد ورفح والمقيمين حاليا في محافظات: الإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة لعمل المسح الطبي الشامل لهم، وذلك بالتنسيق بين مديرية الصحة وديوان عام المحافظة والمحافظات الأخرى.. حيث يتم توفير العلاج للمصابين عن طريق بطاقات الرقم القومي مجانا.

وأعلن الدكتور رمضان توفيق إسحق مدير عام الطب الوقائي أن الحملة بدأت مع محافظات الجولة الثانية خلال الفترة من 1 ديسمبر المقبل وحتى نهاية فبراير القادم.. مشيرا إلى أن عدد المواطنين المستهدفين من الحملة يبلغ 254 ألف و697 مواطنًا.. من بينهم 113 ألفا و364 مواطنا بمركز العريش، 58 ألفا و433 مواطنا بمركز بئر العبد، 31 ألفا و115 مواطنا بالشيخ زويد، 35 ألفا و117 مواطنا برفح، 13 ألفا و235 مواطنا بالحسنة، و3 آلاف و415 مواطنا بنخل.. منوها أن الحملة تستهدف المواطنين من سن 18 عاما، وأنه وفقا للخطة التي أعدتها مديرية الصحة للتعامل مع الحملة تتضمن وجود 80 نقاط طبية على مستوى المحافظة موزعين بواقع 30 نقطة في العريش، 29 نقطة في بئر العبد، 8 نقاط في الشيخ زويد، 4 نقاط في رفح، 5 نقاط في الحسنة، و4 نقاط في نخل.. وأن كل نقطة تضم فريقا أو أكثر حسب المنطقة والكثافة السكانية.. مشيرا إلى أن الجهود متواصلة من جانب إدارة الطب الوقائي والإدارات الصحية وإدارات: الرائدات الريفيات والمرشدات الصحيات والتثقيف والإعلام الصحي.

وأوضح الدكتور حاسم حمدي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي أنه تم الانتهاء من ندوات التوعية في الإدارات الصحية ومراكز الشباب والمدارس والمساجد وغيرها من المصالح الحكومية وأماكن التجمعات من أجل حث وتهيئة المواطنين للتفاعل مع الحملة للفحص والكشف المجاني عن فيروس سي والأمراض غير السارية.. حيث تم التركيز على مواعيد الحملة وأماكن تواجد الفرق الطبية، وتوضيح أهمية التحليل والكشف المبكر للمرض وضرورة العلاج منه، وكذا توضيح خطورة الأمراض غير السارية.. مع التأكيد أن الفحص والكشف والعلاج من خلال الحملة مجانا وبالرقم القومي.

هذا.. وقد تم إطلاق إشارة الحملة بماراثون رياضي نظمته مديرية الشباب والرياضة من الصالة المغطاة وحتى المدينة الشبابية الدولية بالعريش.. ثم لقاء موسع مع الشباب للحث على المشاركة في الحملة والكشف الطبي في نقطتين متحركتين داخل المدينة الشبابية إحداهما للرجال والشباب والأخرى للسيدات والفتيات.

وكان المحافظ وسكرتير عام المحافظة المساعد ووكيلة وزارة التربية والتعليم وعدد من المسؤولين أول من أجرى عمليات الفحص والكشف الطبي في المدينة الشبابية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز