بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 ديسمبر 2018 - 24 : 13   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

رئيس هيئة الأرصاد الجوية لـ"بوابة روزاليوسف": مصر تملك 100محطة أرصاد متطورة

3 ديسمبر 2018 - 46 : 19




كتب - محمد هاشم
تصوير - كيرلس روماني

عبدالعال: الهيئة أعدت مشروع قانون يجعلها الجهة الوحيدة المنوط بها الأرصاد المصرية       

أخصائي الأرصاد يتم اختياره بعناية ويكون حاصلا على بكالوريوس علوم أو رياضة أو فيزياء أو أرصاد جوية وحاصلا على دبلوم دراسات عليا أرصاد ويتلقى تدريبا لمدة عام

 الرين والهيفي رين والشاور والهيفي شاور أشهر المقاييس اليدوية في الأرصاد الجوية

 عمل الأرصاد يتدخل في قيادة الطائرات.. والطيار يهبط بطائرته بالنصف الخلفى من الطائرة اعتمادا على وصول الضغط لدرجة صفر

 الأرصاد لعبت دورا محوريا في حرب أكتوبر من خلال اختيار التوقيت

 

أكد  الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية خلال حوار خاص مع بوابة روزاليوسف أن رجال هيئة الأرصاد يعملون  بدقه متناهية في رصد أوضاع المناخ والتقلبات الجوية.

وأشار رئيس هيئة الأرصاد خلال حواره لــ "بوابة روزاليوسف" إلى أن الهيئة ستبث كافة معلومات الأرصاد الجوية للمواطنيين عبر الهاتف في منتصف العام القادم من خلال إنشاء حاسب إلى عملاق وعن مشروع قانون جديد يعتبر هيئة الارصاد هي الجهة الوحيده المنوط بها الارصاد الجوية ولابد من الموافق الكتابية لإجراء أي عمل يتعلق بالارصاد الجوية.

وكشف الدكتور أحمد عبدالعال أن هناك تغيير في المناخ العالمي ولاسيما المصري بسبب الإحتباس الحراري الناجم عن المحروقات بسبب الثورة الصناعية التي يشهدها العالم مؤكداً على أن القاهرة وصلت درجة حرارتها في شتاء العام الماضى إلى 33 درجة وهو سابقة في تاريخ المناخ المصري.

وأوضح عبدالعال  أن  مراحل التنبوء بالطقس في مصر يتم وفقاً للمعايير العالمية مثل الدول المتقدمة في هذا المجال مؤكداً أن عمل الارصاد يتدخل في حركة الطيران  وأن الشخص الذي يعمل بهيئة الارصاد مؤهل علمياً على أعلى مستوى ويتم إختياره بعناية دقيقة ويحصل على دورات ودراسات لمدة أعوام.. وإلى تفاصيل الحوار.

 

 

** من المعروف أن مناخ مصر حار جاف صيفا دفىء ممطر شتاء ..هذا ماتعلمناه في الجغرافيا ولكن لم يعد كذلك فما السبب؟

مما لاشك فيه أن هناك تغييرات كبيرة حدثت في العالم نتيجة الثورة الصناعية الهائله فتغير مناخ جميع دول العالم  ومنها مصر بسبب الإفراط في إستخدام الفحم والمحروقات ومن المعروف أن الارض تطرد الأشعة  الضارة إلى الفضاء لذلك  تكونت طبقه عازله ملوثه حول الكرة الارضية تعيق خروج الاشعة الضارة فتعود مرة أخرى  إلى الارض  فيحدث الاختباس الحراري والذي إنعكس علينا جميعا.

فمثلا أوروبا العام الماضى ضربت بعاصفة ثلجية وصفت بأنها لم تحدث من قبل ومعنى  ذلك أنك تغير واضح في المناخ فأمريكا تأتى إليها الاعاصير وتقتلع ولايات بالكامل ومصر تأثرت بدورها ففى الخريف قبل الماضى فمثلا رأس غارب نزل عليها 120 مليون متر مكعب من الماء  متسائلاً هل تتخيل أن شتاء العام الماضى وصلت درجة الحرارة إلى 33 درجة في القاهرة ؟ في سابقة لم تحدث من قبل والإنسان هو السبب فيما يحدث وملخص   القول "الإنسان حارب الطبيعة فحاربته الطبيعة "فقد حارب الطبيعة بالبترول ومشتقاته والفجم ومشتقاته والقضاء على الرقعة الخضراء وقطع الغابات فأمريكا بكل تكنولوجيتها عندما تأتى الكوارث الطبيعية فقط تنقل الاشخاص لا أحد يستطيع أن يحارب الطبيعة.

 

**ولكن نريد أن نعرف المواطن ..ماهو دور هيئة الارصاد  ونشأتها وطبيعة عملها قبل أن ندخل في تفاصيلها الفنية ؟

الارصاد الجوية من أقدم الهيئات في مصر وكانت بدايتها عام 1928  ولها 5 رصدات مع كل صلاة وكانت تقتصر على معرفة الحرارة والرطوبة ومع التطور في مجال الطيران ظهر ما يعرف بالرصد الجوي الكامل وبدأ إنتشار المراصد الجوية في المطارات والرصدة أصبحت مجموعة من الرصدات مثل الحرارة والضغط والرياح والرطوبة والمطر وأهم ما فى ذلك الضغط الجوي على عتبة الممر  الخاص بالطائرات فالطيار حالياً عند الهبوط بالطائرة فهو يهبط بالجزء الخلفى من الطائرة أولاً ووجه الطائرة يكون في السماء مرتفعاً فهو لا يري الإطارات الخلفية للطائرة وهي تلامس الرصيف فقط يعرفها عندما تصبح درجة الضغط تساوي صفر فالرصده عامل لا يمكن الاستغناء عنه للطائرات وكذلك تعريف الطيارين بالسحاب فهناك سحب خطيرة يمكن أن تشطر الطائرة إلى نصفين  وتحطمها وكذلك المطبات الهوائية وغيرها  لذلك تطورت الارصاد حتى أصبحت مصلحة بقرار ملكى عام 1946 وتحولت إلى هيئة في عام 1970.

 

 

كيف يتم الرصد والتنبؤ بسقوط السيول والأمطار ؟

بداية نريد أن نوضح الفرق بين السيول والمطر.فالمطر قد يكون غزيراً أو خفيفاً والسيول ماهى إلا أمطار ولكنها تتجمع عند الاسطح الجبلية فلذلك تنزل منهمرة وترى مياه كثيرة مندفعة ويتم قياس الأمطار بطريقتين المانيوال الاوتوماتيك.

 والمانيوال يتم قياسه بمايعرف بالمطر الرين والهفى رين والمطر الشاور والهيفى شاور.فالمطر الرين هو المطر الخفيف القليل أما الهيفى رين فهو المطر الغزير الكثير والمطر الشاور عبارة عن خطوط مطر خفيفة رفيعة والهيفى شاور مطر ثقيل بخطوط فالشاور مثل الرين والهيفلى شاور مثل الهيفى رين نفس الشىء في المقياس ولدينا ترمو متر يقيس الحرارة وترمومتر يقيس الرطوبة وجهاز لقياس الضغط الجوي ويتم إستخدام الزئبق في تلك القياسات اليدوية.

أما الاوتوماتيك عن طريق محطات اوتوماتيك بها سينسور أو حساسات فهذه الحساسات تقيس وترسلك النتائج كل ساعة وكل دولة ترسل هذه الرصدات وكل دوله تجمع رصداتها التي رصدتها في كافة الساعات ويتم إرسالها إلى البنك الدولي لمعلومات الارصاد الجوية وله 3مقرات في أفريقيا بالجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا ونحن نرسل معلوماتنا له عن أرصادنا وفى المقابل هو يرسل لنا معلومات كافة الدول.

ونكمل حديثنا عن الرصد الاوتوماتيك وذلك عن طريق الحاسب الالى الذي يقوم بتوقيع الرصدات على خرائط ويقوم بتحليلها بمعنى أن يقوم بفصل الكتل السخنة عن الباردة وكتل الضغط المنخفض عن الضغط المرتفع وهنا يبدأ عمل اخصائى الارصاد الجوية ومن خلال علمه يستطيع أن يحدثك عن الكتل التي تأتى عليك وهتفضل عندك كام وقت وما هو تأثيرها.

 

**كم عدد المراصد لديكم ؟

لدينا 100 مرصد يعمل بكافة المحافظات ونحن من الدول المتقدمة في مجال الارصاد الجوية.

 

**..ولكن ماهى المحافظات المعرضة للسيول ؟

 كما ذكرت السيول تكون حسب تضاريس المكان فلو نزلت الامطار الغزيرة على أماكن جبليه تسمى سيول فتكون الاماكن المعرضه لها هي محافظات الجنوب المحاطة بالجبال من أول ابوسبمبل حتى بنى سويف وأيضاً كل محافظات سلاسل جبال البحر الاحمر.

 

**..ونعود إلى أخصائي الأرصاد الجوية من هو.. وما هي مؤهلاته.. وكيف يتم اختياره ؟

الراصد أو الشخص الذي يقوم بعمل الرصدات هو شخص حاصل على ثانوية عامة علمى ولديه  دبلوم إعداد فنيين بعد الثانوية لمدة عامين ويحصل على دورة لمدة عام بمركز القاهرة  الاقليمى للطقس التابع للمنظمة العالمية للارصاد الجوية ويتم تدريبه لمدة عام.

أما الاخصائى الذي يعد النشرة فهو حاصل على بكالوريوس علوم أو رياضة أو فيزياء أو أرصاد جوية ويأخذ دبلوم دراسات عليا أرصاد جوية بجامعة القاهره لمدة سنه ويأخذ تدريب لمدة سنة في معهد القاهرة الاقليمى للتدريب ويتدرب لمدة عام ويعمل أثناء العمل لذلك فهو شخص مؤهل  في الفيزياء والرياضيات ويستطيع أن يقول هذه الكتلة تركن بالبلاد لمدة كذا وتأثيرها كذا وينتج عنها كذا.

 

**هل هناك فرق بين المرصد الجوي والمرصد الفلكي؟

فى الحقيقة هناك إختلاف تماماً بين العملين فهذا عمل وذاك عملاً أخر  فالمرصد الفلكى يرصد بكيلوهات عالية في الجو والزلازل ترصد بكليوهات كبيرة أسفل الارض لكن نحن فقط نرصد مسافة مابين 7 إلى 8 كيلو فقط في الجو ونحن ننسق فيما بيننا ولكن طبيعة العمل مختلفة تماما.

 

** ماهو  دور الارصاد الجوية في مواجهة الازمات التي مرت على مصر؟

أهم دور كان لهيئة الارصاد الجوية في عام 1973 في حرب أكتوبر في تحديد معاد الحرب وإختيار الوقت وعلى فكره معلومات الارصاد الجوية أمن قومى ففى وقت الحرب التي تطلق لابد أن يكون معروف شدة الرياح ومعلومات الارصاد لتصيب القذائف الاهداف وكذلك حركة الطيران.

 

**هل هناك تعاون وتنسيق مع الوزارات المعنية والهيئات؟

هناك تعاون وثيق بين هيئة الارصاد الجوية والوزارات والمؤسسات المعنية والجامعات وكل المحافظات ومركز دعم واتخاذ القرار والمرور والبحث العلمى وهناك تعاون وثيق.

 

 **..وما هو دوركم.. هل النصح والإرشاد فقط؟

لا دورنا التنبوء والابلاغ ولكن هناك تعاون فمثلا الجمعة الماضية في نزول المطر كنت متواصل مع محافظ القاهرة ورئيس الصرف الصحى بالقاهرة والجيزه وكنا على تواصل دائم.

 

**هناك شائعات هدامة تخرج عبر مواقع التواصل لتعكر مزاج المصريين في الأرصاد الجوية من مطر ورياح وموجات حاره فكيف تواجهون ذلك؟

المقصود من تلك الشائعات البلبة ونحن نرد على ذلك ومجلس الوزراء يقوم بالرد على ذلك.

 

** لماذا لم يكن لديكم برامج تخاطبون من خلالها المواطنون مباشرة؟

نحن بالفعل نقوم بإعداد تطبيق على الموبايل ونحتاج إلى حاسب إلى عملاق وشرعنا بالفعل في إعداده ونبشركم خلال نصف العام القادم إن شاء الله سيتم العمل بالفعل.

 

** ما هي فترة التنبوء لكم؟

هناك مقولة لدينا كلما طالت فترة التنبوء كلما قلت مصداقيته وأنا أفضل دائما تنبؤات 3 أيام على الرغم أننا نعمل تنبوءات 10 أيام وتنبؤات لمدة شهر وتنبؤات لمدة فصل.

 

**..وما هي المعوقات التي تعوق عمل الإدارة؟

فى الحقيقة ليس لدينا معوقات فالعمل يسير على أفضل حال وليس لدينا أي معوقات.

 

** هل طبيعة عملكم يجعلكم تحتاجون إلى قوانين يجب سنها لتسهيل عملكم؟

نحن بالفعل أعددنا قانون وقدمناه إلى وزير الطيران المدنى الفريق يونس المصري وسيتم عرضه على مجلس النواب وهو يتعلق أن هيئة الارصاد الجوية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن الارصاد في مصر جوا وبرا وبحرا وأى شخص  يعمل أي عمل  في الارصاد الجوية بدون موافقة هيئة الارصاد كتابيا أكيد سيتعرض للمسألة القانونية.

 

**هذا الشتاء هل سيشهد تقلبات جوية وسيول أو أمطار؟

كما ذكرت لا أحب أن أعطى تنبؤات طويلة المدى.

 

** الرسالة الأخيرة التي توجهها للمواطنين؟

أقول على المواطنين الالتزام بنصائح الارصاد فهذه النصائح لصالحك وخوفا عليك.

 























التعليقات



سيعجبك أيضاً


اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

إفريقيا 2018

فيروس سى

بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر