عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

(إيديكس 2018).. رادارات ودبابات ومركبات مدرعة مصنعة محلياً

(إيديكس 2018).. رادارات ودبابات ومركبات مدرعة مصنعة محلياً
(إيديكس 2018).. رادارات ودبابات ومركبات مدرعة مصنعة محلياً

كتب - عيسى جاد الكريم
تصوير - سماح زيدان

وصل معرض مصر الأول للصناعات العسكرية (إيديكس 2018) فعالياته بعد ساعات من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي له اليوم، بحضور وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكي، وعدد من قادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والدكتور محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربي وسفراء الدول والملحقين العسكريين لعدد من الدول العربية والأجنبية المشاركة بالمعرض والذي يستمر من 3 إلى 5 ديسمبر وسط إشادة كبيرة من المشاركين والزائرين.



يعد المعرض الأضخم من نوعه للمعدات العسكرية وأجهزة الحماية والتأمين، وتشارك فيه ما يزيد على 373 شركة عالمية من أكثر من 40 دولة من دول العالم.

وعرضت مصر من خلال وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وقسم البحوث العسكرية ومجمع الصناعات العسكرية، أفضل المنتجات العسكرية التي جذبت أنظار الزائرين والمهتمين بأنظمة الدفاع والأسلحة الهجومية.

 

 

ولفتت الدبابة القتالية المصرية M1A1 الأنظار بشدة بمستوى قدرتها النيرانية وتجهيزاتها، حيث يوجد عليها مدفع عيار 120مم/265م وقدرتها على التحرك والمناورة في ميادين القتال خاصة أنها تعد واحدة من أفضل الدبابات على مستوى العالم وتنتجها الهيئة القومية للإنتاج الحربي من خلال مصانعها الحربية وطائرات التدريب k8والطائرات من دون طيار.

كذلك دبابة النجدة المصرية من طراز هرقل M88إيه2 والمتميزة من حيث قدرتها على الإخلاء ونقل وتثبيت المعدات العسكرية في أصعب الظروف والتضاريس.

وكوبري الاقتحام السريع حمولة 70 طنا، الذي يمكن تركيبه فوق الموانع المائية لنقل المعدات والأفراد.

وفي مجال القاذفات الصاروخية عرضت الهيئة القومية للإنتاج الحربي إنتاجها المميز من القاذف الصاروخي عيار 122 مم طراز RL-21 المحمول على عربة، والذي باستطاعتها إصابة عدة أهداف في وقت واحد بقوة نيرانية عالية.

 

 

ويأتي القاذف الصاروخي الأحادي عيار 122مم من طراز PRL الذي يسهل استعماله وتركيبه من قبل الجنود خلال ثوانٍ معدودة واحد من أهم قاذفات الصواريخ الأحادية الخفيفة، ثم القاذف الصاروخي المتعدد المحمول على سيارات ربع نقل والقاذف الصاروخي المتعدد الذي يمكن وضعه وتثبيته على الأرض عيار 107 مم طراز TLC /RL812

آليات الهون المتميزة كان لها أيضًا مكانة متميزة ضمن المنتجات العسكرية المصرية، منها الهاون الخفيف 120مم طراز LMH120 المرتكز على عجلات ويسهل توجيهه وتحريكه، والهاون الثابت على قوائم عيار 120مم الذي تستخدم معه قذائف المورتر، والهاون عيار 82 مم طراز M69 والمدفع المجرور عيار 155 مم ومدفع الهاوتزر عيار 122مم د30 والمدفع الثنائي المضاد للطائرات زد يوم عيار23 مم.

وفي مجال الأسلحة الشخصية والخفيفة، التي تستخدم في ميادين القتال ضمن أسلحة الجندي المقاتل الرشاش متعدد الأغراض حلوان 920 والبندقية الآلية المصرية، والطبنجة حلوان وقائف القنابل عيار 40 مم.

وفي مجال الذخائر والصواريخ يأتي الإنتاج المميز من الصناعات العسكرية المصرية للصاروخ 107 مم والذخائر الصاروخية عيار 130مم و120مم والذخائر المدفعية والصاروخية عيار 105مم و115مم وبمب الهاون 120مم والقنابل اليدوية وقنابل الدخان ومحدثات الصوت وخراطيش الإشارة والألغام الأرضية وأجهزة الإنذار الصوتي والضوئي والمتفجرات اليدوية واللاسلكية.

وفي مجال الاتصالات وأنظمة الملاحة والقيادة والسيطرة يأتي الرادار ثنائي الأبعاد الذي له قدرة فائقة على كشف وتتبع الأهداف في مدى 250 كيلومترًا، بما يعطي فاعلية لقوات الدفاع الجوي العاملة على الأرض، علاوة على أجهزة التحكم والسيطرة وأجهزة الاتصال والإرسال المحمولة عالية التردد والأجهزة الرادارية وكاميرات الرؤية الليلة فائقة الدقة التي تتميز بقدرتها العالية على التتبع والتصوير.

وفي المعرض برزت الدروع العسكرية للفرد المقاتل بشكل كبير، التي تتحمل أشد أنواع الرصاص والمقذوفات التي يبلغ قوة مداها 15 مترا في المواجهة المباشرة التي أثبتت فاعليتها خلال العمليات العسكرية المختلفة.

الآليات العسكرية المصرية المدرعة، خاصة المدرعة التمساح واحد، التي ينتجها مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات بقوة دفع 4*4 وتستطيع قطع 600 كيلو من دون توقف، ويبلغ وزنها 13300 كيلو، وهي مصممة ضد الألغام والمقاعد الداخلية للجنود وأرضيات السيارة تحميهم من الصدمة الانفجارية ويوجد على منها برج يمكن تركيب مدفع متعدد عليه، وبالإضافة لوجود مزاغل جانبية وخلفيها عددها 8 بما يسمح للجنود بالاشتباك والتعامل مع الأهداف المعادية وهم داخل المدرعة بفضل الكاميرات عالية الدقة على جانبي المدرعة التي تتيح لهم صورة عالية الدقة نهارا ورؤية ليلية وعرضها داخل السيارة من خلال شاشات أمام السائق وأفراد القوة المرافقة وتستطيع المدرعة التمساح 1 حمل 8 أفراد بما فيهم السائق والقائد، ويمكن استخدامها في الإخلاء وكسيارة إسعاف مدرعة في ميادين القتال.

 

 

وتأتي المدرعة تمساح 2، التي تتميز عن تمساح واحد بوجود برجين أعلاها ما يمكنها من تركيب أسلحة ومدافع متعددة، ووجود ثلاث كاميرات مراقبة خارجية وكاميرة مراقبة ليلية، وهي ضد الألغام الأرضية وأثبتت كفاءة في ميادين القتال وبها 10 مزاغل يمكن من خلالهما استخدام الأسلحة للقوات والتعامل مع الأهداف وهم داخل المدرعة التي تتسع لعشرة أفراد بما فيهم السائق.

والمدرعة تمساح (أتوبيس) واحدة من المدرعات التي لفتت الانتباه كمدرعة متميزة تستخدم في نقل الجنود، وهي مدرعة ضد قذائف "آر- بي - جي" والقذائف والألغام الأرضية، ومزودة بشاشات عرض للركاب يمكنها باستخدام الكاميرات الجانبية والخلفية عرض واضح للطريق ومتاحة مكيفة أو من دون تكييف، ويبلغ سعة الركاب 26 راكبًا بما فيهم السائق.

وتعد المدرعة التمساح 3 واحدة من أحدث الطرازات المدرعات المصرية بأقصى وزن بعد الحمولة 6000 كيلو، وبها برج حماية مزود برشاش 360 درجة ومقاعد حماية من الصدمات الانفجارية وخمس كاميرات مراقبة جانبية 4 خارجية وواحده للرؤية الليلية، ومكيفة وبها شاشات أمامية 9 بوصات، وبها نظام لنفخ الإطارات ومزاغل تمكن طاقم المدرعة الذي يصل إلى 6 أفراد بالسائق من التعامل مع الأهداف المعادية بكل سهولة. 

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز