عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: فحص 1.2 مليون مواطن خلال 4 أيام من المرحلة الثانية لـ"100 مليون صحة"

الصحة: فحص 1.2 مليون مواطن خلال 4 أيام من المرحلة الثانية لـ"100 مليون صحة"
الصحة: فحص 1.2 مليون مواطن خلال 4 أيام من المرحلة الثانية لـ"100 مليون صحة"

كتب - محمود جودة

68 ألف طالب بالمرحلة الثانوية تم فحصهم



فحصنا 13.1 مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"

الإسماعيلية وبني سويف وأسوان أعلى محافظات "المرحلة الثانية" تحقيقا للمستهدف اليومي

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص أكثر من مليون مواطن حتى ظهر اليوم الرابع للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وبلغ إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي، ١٣ مليونا و109 آلاف مواطن، موضحا أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا وتم فحص ٦٨ ألفًا و٣٣٨ طالبًا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الثلاثاء، في محافظات المرحلة الأولى التسعة بإجمالي ٢٢٠٦ مدرسة.

يذكر أن ١٦٥٩ مدرسة تم بدء المسح بها، و٨٠ مدرسة تمريض ستبدأ في يوم ٩ ديسمبر الحالي، فضلا على ٤٦٧ معهدا ازهريا ستبدأ يوم ٧ ديسمبر الحالي.

وكانت محافظة إسكندرية أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ١٣ ألفا و٧٤٥ طالبا، وأسيوط ١٣ الفا و٦٦٨ طالبا، والقليوبية ١٠ آلاف و٥٩٩ طالبا، والبحيرة ١٠ آلاف و٢٣١ طالبا، موضحا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في إبريل ٢٠١٩، مشيرا إلى أن أي طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية له، ثم يصرف له العلاج بالمجان.

وهناك مليون و٢٣٨ ألف مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين ٤١٥ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ١٧٣ ألفا و١٧١ مواطنًا، ثم المنوفية بـ١٦٨ألفا و٢٩٣ مواطنًا، ثم كفر الشيخ بـ١٢٩ ألفا و٤٠٠ مواطن.

وتعتبر أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٢٥% من المستهدفين، تليها محافظة بني سويف وأسوان بـ١٠٤%، مؤكدا أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بالمشاركة بنقاط الفحص للاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع أي مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، منوهة أنها فرصة لن تتكرر عقب انتهاء المبادرة، للاطمئنان على نفسه وذويه من أمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، وصرف العلاج لمن يثبت إصابته بالمجان.

الجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من مبادرة "١٠٠ مليون صحة"، تستهدف ٢٠ مليون مواطنًا، بـ11 محافظة، ويتم تنفيذها في ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة، و٨٥٧ نقطة مسح متحركة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال ٦ آلاف و٤٨٦ فريقًا طبيًا يعملون على فترتين صباحية ومسائية، ويمتد عملها حتى نهاية شهر فبراير القادم.

ويشار إلى وجود خط ساخن ١٥٣٣٥، وموقع الإلكتروني www.stophcv.eg لتلقى أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز