عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء: "إيديكس 2018 " يؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة

خبراء: "إيديكس 2018 " يؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة
خبراء: "إيديكس 2018 " يؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة

كتب - السيد علي

أكد خبراء أن معرض "إيديكس 2018"  للصناعات الدفاعية والعسكرية له أهمية كبيرة، ويضع مصر فى مصاف الدول التي تنظم معارض الدفاع والأمن على مستوى العالم، ويمثل إضافة إلى جوانب الثقل العسكري المصري.



وأشاروا إلى أنه يعد حدثا وطنيا مهما، وهو بمثابة رسالة للعالم أجمع تؤكد استقرار البلاد، وأن مصر تنعم بالأمن والأمان لكونها تستطيع تنظيم مثل هذا الحدث بمستواه العالمي، وفرصة ذهبية لاستعراض إمكانيات العارضين المصريين الذين سيمثلون قدرات السوق المحلية.

بخيت: يدعم دور مصر الإقليمي في البعد الأمني وشئون الدفاع

من جانبه، قال اللواء حمدى بخيت الخبيرالعسكرى وعضو مجلس النواب إن معرض "إيديكس 2018" له أهمية كبيرة ويضع مصر فى مصاف الدول التى تنظم معارض الدفاع والأمن على مستوى العالم.

وأضاف بخيت فى تصريح لـ"بوابة روزاليوسف"  أن مصر جديرة بهذا الدور منذ زمن لأن لها دورا عربيا وإفريقيا وإسلاميا، ولها دور فى دوائر كثيرة ، ومصر تملك قوات مسلحة قوية جداً محسوبة على مستوى العالم ولها خبرات كبيرة جداً سواء فى الحرب على الإرهاب أو فى أعمال القتال التقليدية عبر التاريخ، فهذا مهم لدولة مثل مصر تنظم هذا المعرض.

وأشار الخبير العسكري إلى أن معرض "إيديكس 2018" مهم جداً فى خلق نوع من العلاقات العسكرية ويقويها ، ويكون مجال لصفقات التسليح وشراء المعدات، أيضا المعرض يدعم دور مصر الاقليمى فى البعد الامنى وشئون الدفاع ، ومهم فى انه يضع مصر فى مصاف الدول التى تملك ادوات أن يكون على أرضها مثل هذا النوع من المعارض التى لا تتم إلا على دول ذات دور مهم فى المناطق الموجودة فيها.

وأوضح عضو مجلس النواب أن لمعرض "إيديكس 2018" بعدا سياسيا مهما جداً فى العلاقات وبناء جسور للتعاون بين الدول ، لان العلاقات العسكرية اذا كانت قوية فكل انواع العلاقات تكون جيدة ، وهذا المعرض يقوى روابط التعاون العسكرى بين مصر والدول المشاركة فى المعرض خاصةً الدول التى لها تدريب مشترك مع مصر سواء على الصعيد العربى او على المستوى الدولى والقوتين الكبريين مع الصين وروسيا وامريكا ودول اوروبا باكملها وفى جميع المجالات براً وبحراً وجواً ، وهذا المعرض يعتبر استكمالا لدور مصر التى يجب ان تكون عليه ، موضحاً انه يمثل بعد اقتصادى هام فى عقد الصفقات التى تتم من خلال المعرض.

عامر : "إيديكس 2018" رسالة للعالم أجمع تؤكد استقرار البلاد

فيما قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن معرض "إيديكس 2018"، يعد حدثا وطنيا مهما، لا سيما في هذه المرحلة، وهو بمثابة رسالة للعالم أجمع تؤكد استقرار البلاد، وأن مصر تنعم بالأمن والأمان لكونها تستطيع تنظيم مثل هذا الحدث بمستواه العالمي.

وأضاف عامر، أن "إيديكس 2018" تأتي أهميته في أنه يعتبر نافذة لكافة الشركات بالدول المختلفة، لاستعراض أحداث ما وصلت إليه في العلم فيما يتعلق بالمنظومة الأمنية، حيث شارك فيه 41 دولة و وشركات أسلحة عالمية، بحضور 10 وزراء للدفاع و7 وزراء للإنتاج الحربي، و7 رؤساء أركان بالقوات المسلحة بالدول الصديقة.

وأوضح رئيس الدفاع والأمن القومي بالنواب، أن مصر تمكنت من تنظيم هذا المعرض بكفاءة عالية، وتسوق القاهرة من خلاله جزء من منتجاتها العسكرية "الفاخرة" التي صنعت بأيدي مصرية للدول الصديقة، لافتا إلى أهمية خروج "إيديكس 2018" بهذا الشكل المميز بما يدعم الأمن القومي المصري والكفاءة الفعالة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى اللقاءات الثنائية التي قد تعقد على هامشه.

غلاب: فرصة ذهبية لاستعراض إمكانيات العارضين المصريين

وفى نفس السياق قال النائب عمرو غلاب عضو مجلس النواب ، إن معرض "ايديكس 2018" للصناعات الدفاعية والعسكرية يمثل إضافة إلى جوانب الثقل العسكري المصري، ويؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة العسكرية، بامتلاكها العديد من المعدات المميزة والمهارات العسكرية لقادتها، اضافة الى قدرتها على التصنيع العسكري.

وأشار غلاب ، إلى أن المعرض يعتبر فرصة ذهبية لاستعراض امكانيات العارضين المصريين الذين سيمثلون قدرات السوق المحلية، ما يسهّل عقد العديد من صفقات التسليح ومذكرات التفاهم المشترك، مؤكدًا أن مصر تسعى الى التصنيع المشترك مع الشركات الكبرى بدلا عن استيراد الأسلحة.

وأشاد غلاب ، بحسن التنظيم بالمعرض وتوفير الممرات التي تسمح بانسيابية المرور لمشاهدة كافة المعروضات بشكل واضح.

وأوضح عضو مجلس النواب ، ان اهمية المعرض في التعرف على جديد الترسانة الحربية العالمية، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة، وبما يسمح بتبادل الخبرات مع الدول الكبرى في تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية، في ظل حرص مصر على تطوير صناعة السلاح بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز