بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 ديسمبر 2018 - 53 : 12   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

الكوميسا: الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات الإفريقية سيصل إلى 29 تريليون دولار

6 ديسمبر 2018 - 11 : 14




 توقعت تشيلشي مبوندو سكرتير عام تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) أن يرتفع حجم الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات الدول الإفريقية من تريليوني دولار حاليا إلى نحو 29 تريليون دولار بحلول عام 2050، وهو ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي الحالي للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية مجتمعين.

وقالت مبوندو - في تصريحات لها نقلتها مجلة " افريكان بيزنس" أحد أكبر المجلات الاقتصادية في إفريقيا وأوسعها انتشارا بمناسبة استضافة مدينة شرم الشيخ منتدى إفريقيا 2018 - إن هذه النظرة المتفائلة للقارة الإفريقية يدعمها التطورات الهامة في ملف التكامل الاقتصادي الإقليمي، الذي ظل على رأسه السوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي (الكوميسا) منذ فترة طويلة.

وأضافت أن منطقة الكوميسا تشكل نحو ثلث أفريقيا في المجالات الجغرافية والاقتصادية والديموغرافية، وقد لعبت دورا هاما في تعريف المستوى القاري والبرامج الإقليمية الأخرى، خاصة في مجالات تيسير التجارة وتحرير الحواجز غير الجمركية.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية الرئيسية للكوميسا يمكن تلخيصها في تحقيق الازدهار الاقتصادي من خلال التكامل الإقليمي وهو بدوره يأتي من خلال خلق وحدة اقتصادية وتجارية كبيرة يمكنها التغلب على الحواجز التي تواجهها الدول بمفردها، وإنشاء مجتمع اقتصادي إقليمي متكامل قادر على المنافسة دوليا وعلى خلق ازدهار اقتصادي ومستويات معيشة مرتفعة لشعبه بجانب استقرار سياسي واجتماعي.

وأوضحت أن مهمة الكوميسا تتمثل في تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي مستدام في الدول الأعضاء من خلال زيادة التعاون والتكامل في جميع مجالات التنموية، خاصة في التجارة والجمارك والشؤون النقدية والنقل والاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا والصناعة والطاقة والجندر والزراعة والبيئة، والموارد الطبيعية.

وأكدت سكرتير عام الكوميسا أن هدف المنظمة أيضا يشمل التغلب على القيود المفروضة على التجارة الإقليمية وإزالة الحواجز غير الجمركية والقيود الأخرى وتطوير البنية التحتية والتعجيل في تنويع الاقتصادات.

يذكر أن تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا تأسس عام 1993 ويقع مقرها بمدينة لوساكا الزامبية، وتضم في حاليا 21 دولة هي بورندي، جزر القمر، الكونغو، جيبوتي، ارتيريا، إسواتيني، إثيوبيا، كينيا، مدغشقر، ملاوي، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، زامبيا ومصر.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ يومي 8 و9 ديسمبر الجاري فعاليات النسخة الثالثة من منتدى إفريقيا تحت عنوان "إفريقيا 2018" بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخصية بينهم نحو 10 زعماء وقادة ورؤساء أفارقة. ويعقد المنتدى الذي تنظمه وزارة الاستثمار تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً


اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

إفريقيا 2018

فيروس سى

بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر