عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة الصحة تعلن رسميًا تفعيل العلاج على نفقة الدولة لمصابي السكتات الدماغية

وزارة الصحة تعلن رسميًا تفعيل العلاج على نفقة الدولة لمصابي السكتات الدماغية
وزارة الصحة تعلن رسميًا تفعيل العلاج على نفقة الدولة لمصابي السكتات الدماغية

كتب - محمود جودة

أعلن المؤتمر الدولي الأول للسكتة الدماغية، المنعقد أمس بالقاهرة، مفاجأة سارة للمصريين، وهي موافقة وزارة الصحة والسكان على علاج المصابين بالسكتة الدماغية على نفقة الدولة، بتركيب قسطرة مخية لبعض الحالات، من خلال لجنة طبية لتحديد المعايير للقرار، بالرغم من ارتفاع العلاج بالقسطرة بصورة مرتفعة.



 

وقال الدكتور هاني عارف أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب عين شمس، إن السكتة الدماغية تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين، بأعراض مفاجئة تتحدد حسب مكان الإصابة داخل المخ نفسه، ومن أعراضها ثقل باليد والساق واللعثمة في الكلام واعوجاج في الفم.

 

ونصح أي مريض يشعر بأعراض الإصابة، لابد من التوجه فورًا لأقرب مستشفى، مؤكدًا أن الجلطة الدماغية من الممكن علاجها، ولكن بشرط أن تكون في الساعات الذهبية، وهي الأربع ساعات ونصف الأولي، بمذيب للجلطة، ولكن هناك ١٥٪؜ من الحالات لا تستجيب لمذيب الجلطات نتيجة انسداد لأحد شرايين المخ الرئيسية، وهنا لابد من إزالة الجلطة بالقسطرة المخية.

 

وأضاف د. هاني عارف، هناك أخبار مهمة حدثت تزامنا مع المؤتمر، تمثلت في تفعيل موافقة وزارة الصحة على العلاج بالقسطرة المخية، حيث صدر القرار منذ عامين ولكن تم تفعيله حاليا، حيث كان يواجه تطبيقه سابقا عقبات كبيرة، بسبب ارتفاع تكلفة العلاج ولكن الآن إنجازًا للدولة أن يتم علاج أي مريض بالقسطرة المخية على نفقة الدولة، وأعلن التفعيل الدكتور عماد كاظم رئيس المجالس الطبية المتخصصة نيابة عن وزيرة الصحة، خلال المؤتمر.

 

ويقول الدكتور أحمد البسيوني أستاذ أمراض المخ والأعصاب، أن للقسطرة المخية تقنية فعالة، وأجمعت التوصيات العالمية على ضرورة استخدام القسطرة المخية في حالة انسداد بالشريان الرئيسي للمخ.

 

وقال الدكتور أحمد عبد العليم مدير وحدة السكتة الدماغية بالقصر العيني، أنه يجب توعية أطباء الطوارئ بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولي، وأهمية سرعة نقل المريض إلى أقرب مستشفى مجهز لذلك، وأضاف هناك أهمية قصوى لتأهيل المريض بعد الشفاء من الجلطات، حتى يكون أقرب ما يكون للإنسان الطبيعي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز