عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة: فحصنا ١٤.٦ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"

وزيرة الصحة: فحصنا ١٤.٦ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"
وزيرة الصحة: فحصنا ١٤.٦ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"

كتب - محمود جودة

فحص ٢.٥ مليون مواطن خلال ٨ أيام من المرحلة الثانية من "١٠٠ مليون صحة"



تدريب 19 فريقا طبيا للمشاركة في "المبادرة الرئاسية" لزيادة أعداد الفرق الطبية

١٥٢ ألف طالب بالمرحلة الثانوية تم فحصهم حتى الآن

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 2.5 مليون مواطن حتى ظهر اليوم الثامن للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي وصل إلى ١٤ مليونا و٦٢٤ الف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.

وأشار بيان لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم تدريب 19 فريقا طبيا، صباح اليوم، من "أطباء وصيادلة، وإداريين ومدخلي بيانات" للعمل في نقاط المسح الخاصة بالمبادرة الرئاسية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية، حيث تم تدريب 15 فريقًا من جامعة عين شمس، للعمل بنقاط المسح بمستشفى الدمرداش، وفرقتين بالمجمع الطبي للهيئات القضائية، وفرقتين بمعهد الكبد بالمنوفية، ويعطي البرنامج التدريبي المتدرب المهارات والخبرات على استخدام الكواشف الخاصة بفيروس "سي"، والتدريب على أساسيات فحص الأمراض غير السارية، ومهارات الاتصال والتعامل مع المواطنين، فضلًا على التدريب على الإدخال الإلكتروني لتطبيق المسح الخاص بالمبادرة.

تم فحص ١٥٢ ألفا و٢٠ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر السبت، في محافظات المرحلة الأولى التسع بإجمالي ٢٢٠٦ مدارس.

محافظة الإسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ٣٣ ألفا و١٧٩ طالبا، وأسيوط ٢٨ ألفا و٧١٨ طالبا، والبحيرة ٢٦ ألفا و٦٧٨ طالبا، والقليوبية ٢٣ ألفا و١٧٥ طالبا، وبدأ المسح بالمدارس يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في إبريل ٢٠١٩، وأي طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية له، ثم يصرف له العلاج بالمجان.

هناك ٢ مليون و٥١٧ ألف مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر السبت، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين ٨٨٨ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ٣٥٣ ألفا و٤٦٨ مواطنًا، ثم المنوفية بـ٣٠٥ آلاف و٤٢ مواطنًا، ثم كفر الشيخ بـ٢٤٨ ألفا و٥٧٩ مواطنا.

وسجلت الإسماعيلية أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص، بإجمالي ١٥٥% من المستهدفين، تليها محافظة أسوان بـ١١٥%، وتسير المبادرة بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بالمشاركة بنقاط الفحص للاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع أي مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، منوهة أنها فرصة لن تتكرر عقب انتهاء المبادرة، للاطمئنان على نفسه وذويه من أمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، وصرف العلاج لمن يثبت إصابته بالمجان.

يذكر أن مسؤولي مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، علىwww.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز