عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الحكم والإدارة في الخليج العربي" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

"الحكم والإدارة في الخليج العربي" أحدث إصدارات هيئة الكتاب
"الحكم والإدارة في الخليج العربي" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

كتب - محمد خضير

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي من سلسلة تاريخ العرب كتاب بعنوان الحكم والإدارة في الخليج العربي بين الحربين تأليف الدكتورة إيمان عبد المنعم عامر.



ويتناول الكتاب دراسة فترة مهمة من تاريخ الخليج العربي بين الحربين حيث يوضح أهمية موقع الخليج فهو يتميز بموقع استراتيجي ممتاز وما يحمله من نقيضين نعمة التميز ونقمة الاستهداف فهذا الموقع جعله ميدانا لصراع طويل الأمد بغرض السيطرة على الطرق التجارية.

ويهتم هذا الكتاب أيضا بعرض العلاقات التعاقدية بين مشيخات الخليج العربي وبريطانيا ويوضح معالم الإدارة التي صاغتها بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين ويحتوي الكتاب على ثلاثة أبواب وكل منهما في فصول ثلاثة يتناول الباب الأول بريطانيا والخليج العربي.

يستعرض الفصل الأول المحاولات التي قامت بها بريطانيا لإحكام السيطرة على الخليج العربي عند اندلاع الحرب العالمية الأولى الفصل الثاني العلاقات التعاهدية بين بريطانيا ومشيخات الخليج العربي أما الفصل الثالث بعنوان سياسة بريطانيا في مشيخات وإمارات الخليج العربي.

كما أن الباب الثاني مكون من ثلاث فصول ومنها الشؤون الخارجية والطيران والطيران والقواعد الجوية والشؤون الداخلية أما الباب الثالث يتكون من تأسيس المجلس التشريعي ونهاية التجربة وحل المجلس وموقف المجلس من دعوى ضم الكويت للعراق والحركة الإصلاحية في دبي وفي خاتمة الكتاب الملاحق والمصادر والمراجع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز