عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مركز حقوقي فلسطيني: وفاة 8 مرضى نتيجة القيود الإسرائيلية

مركز حقوقي فلسطيني: وفاة 8 مرضى نتيجة القيود الإسرائيلية
مركز حقوقي فلسطيني: وفاة 8 مرضى نتيجة القيود الإسرائيلية

أعلن مركز الميزان لحقوق الإنسان الفلسطيني وفاة 8 مرضى من بينهم 3 نساء منذ بداية العام الجاري وحتى الآن؛ نتيجة للقيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على حركة المرضى الفلسطينيين وحرمانهم من الوصول إلى المستشفيات.



وذكر المركز- في بيان صحفي اليوم الإثنين- أن قوات الاحتلال اعتقلت مريضا واحدا و4 من مرافقي المرضى بعد أن منحتهم تصاريح مرور.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها المنظمة تجاه السكان المدنيين في قطاع غزة، واستغلالها سيطرتها وتحكمها في المعابر والحدود واستخدامها كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين.

وجدد المركز استنكاره لاستمرار الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولاسيما قطاع غزة، وضد المرضى على وجه الخصوص، وخاصة الاعتقالات التعسفية التي ترتكب بحقهم بعد أن تمنحهم موافقتها على المرور عبر المعبر.

وأكد أن حرمان المرضى من الوصول للمستشفيات يشكل انتهاكا لقواعد القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (25)، والمادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي توجب تأمين الوصول للرعاية الصحية بشكل فعّال، بالإضافة إلى انتهاك الحق في حرية الحركة والتنقل.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد المرضى وتمكينهم من الوصول للمستشفيات وتلقي العلاج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز