عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة: فحصنا ١٥.٥ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"

وزيرة الصحة: فحصنا ١٥.٥ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"
وزيرة الصحة: فحصنا ١٥.٥ مليون مواطن منذ انطلاق "المبادرة الرئاسية"

كتب - محمود جودة

الصحة: تدريب ٣٠ فريقاً طبيا للمشاركة في "المبادرة الرئاسية" لزيادة أعداد الفرق المشاركة



الصحة: فحص ٢٠٤ آلاف طالب بالمرحلة الثانوية حتى الآن

الصحة والشباب والرياضة ينظمان "الماراثونات الرياضية" لحث المواطنين على المشاركة في "100 مليون صحة"

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن إجمالي المواطنين الذين تم فحصهم وصل إلى ١٥ مليونا و٥٣٣ الف مواطن، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة"، منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي حتى ظهر اليوم الاثنين.

وأشار بيان لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الغرفة المركزية لمبادرة "١٠٠ مليون صحة" استقبلت، اليوم، ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة، وهم اللواء إسماعيل الفار وكيل وزارة الشباب والرياضة للتنمية الرياضية، والدكتور رزق السيد مسؤول الحملة بالوزارة، والدكتور محمد حمدي مدير عام الموهبة الرياضية.

وتم مناقشة التنسيق والتعاون بين الوزارتين في إقامة مسابقات لاختيار الشباب بالمواصفات الجسمانية المتناسقة لحث الشباب على الحفاظ على رفع اللياقة البدنية والصحية، بالإضافة إلى التنسيق بشأن عمل ماراثونات رياضية ترويجية في مختلف المحافظات لحث المواطنين على المشاركة في المرحلة الثانية من مبادرة الرئاسية.

كما تم تدريب ٣٠ فريقاً طبياً، صباح الاثنين، بالمعهد القومي لتدريب الأطباء من "أطباء وصيادلة، وإداريين ومدخلي بيانات" للعمل في نقاط المسح الخاصة بالمبادرة الرئاسية، لافتاً إلى أن جميع المتدربين من جامعة القاهرة، وذلك للعمل بنقاط المسح بمستشفى قصر العيني، مشيراً إلى أن البرنامج التدريبي يعطى المتدرب المهارات والخبرات على استخدام الكواشف الخاصة بفيروس "سي"، والتدريب على أساسيات فحص الأمراض غير السارية، ومهارات الاتصال والتعامل مع المواطنين، فضلاً على التدريب على الإدخال الإلكتروني لتطبيق المسح الخاص بالمبادرة.

تم فحص ٢٠٤ آلاف و٧٥٢ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر الاثنين، في محافظات المرحلة الأولى التسعة، مشيراً إلى أن محافظة إسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ٤٥ ألفا و٩٤ طالبا، وأسيوط ٣٧ ألفا و٩٠٠ طالب، والبحيرة ٣٧ ألفًا و٢٨ طالبا، والقليوبية ٣١ ألفًا و٢٠٢ طالب، والفيوم ٢٤ ألفًا و٥٠ طالبا، وبدأ المسح بالمدارس يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في إبريل ٢٠١٩.

هناك ٣ ملايين و٣٢٢ ألفًا و٣٠٦ مواطنين تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة حتى ظهر الاثنين، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين مليون و١٦٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ٤٦٠ ألفًا و٨٧٣ مواطناً، ثم المنوفية بـ٤١٢ ألفًا و١١ مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ٣٣٤ ألفًا و٢٤٥ مواطنا ثم بني سويف بـ٢٩٦ ألف مواطن، ثم الإسماعيلية بـ٢٠٨ آلاف و٢٦٩ مواطنا.

أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٥٦% من المستهدفين، تليها محافظة أسوان والبحر الأحمر بـ١١٩%، تسير المبادرة بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

يذكر أن مسؤولي مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، علىwww.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقي استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز