عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصر ليست صدفة".. ندوة بالمكتب الثقافي المصري في الرياض.. صور

"مصر ليست صدفة".. ندوة بالمكتب الثقافي المصري في الرياض.. صور
"مصر ليست صدفة".. ندوة بالمكتب الثقافي المصري في الرياض.. صور

الرياض - صبحى شبانة

أول ندوة من نوعها يشارك فيها الأدباء السعوديون والعرب



أشرف العزازي يختتم الموسم الثقافي الأكثر ثراء في السعودية

 أتم المكتب الثقافي المصري بالسعودية استعداداته لاختبارات طلاب المسار المصري، الذي يجري في مختلف مناطق المملكة منتصف شهر يناير المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتهيأ فيه "طيبة" القاعة الرئيسية بمقر المكتب الرئيسي بالرياض لاستضافة أول ندوة ثقافية من نوعها قبل نهاية ديسمبر الجاري، دعا إليها الدكتور أشرف العزازي، المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة العربية السعودية جمع كبير من الشعراء والأدباء السعوديون والعرب، الذين نظموا قصائد من الشعر، وكتبوا مقالات تحت عنوان "مصر ليست صدفة" ليختتم بهذه الندوة موسما ثقافيا رائعا يعد هو الأكثر ثراء، وتنوعا فكريا وأدبيا وفنيا طيلة الثلاثة عقود الماضية.

وتكللت جهود العزازي بنجاح لافت بعد أن جعل من المكتب الثقافي المصري بالسعودية جسرا لكافة القوافل التعليمية والثقافية والفنية والغنائية التي شدت بالطرب الأصيل، متنقلا بها في كافة ربوع المملكة، فالفنون والآداب في مفهوم أستاذ اللغويات الدكتور أشرف العزازي هي الأكثر سبرا لأعماق الذات الإنسانية، وهي التي تسمح بأن نتعرف إلى بعضنا البعض معرفة مبنية على الإحساس والتذوق الإنساني العميق فالفنون والآداب عند العزازي لغة جامعة ذات بعد كوني، تسهم في إعلاء القيم العربية الأصيلة، والارتقاء بالفكر العربي إلى آفاق تتخطى حواجز الأمكنة والأزمنة.

 

مهرجانات فنية ومعارض تعليمية وأنشطة رياضية حفل بها المكتب الثقافي طيلة الفترة التي تولى فيها الدكتور العزازي رئاسة المكتب الثقافي فلأول مرة في التاريخ تقيم دار الأوبرا المصرية حفلين في السعودية اكتظت حينها مسارح وقاعات مركز الملك فهد الثقافي بالجماهير التي وفدت من كافة أنحاء المملكة لمشاهدة الفن المصري، الذي ألهب أفئدة وقلوب مئات الآلاف من السعوديين والعرب.

 كما نظم المكتب الثقافي المصري عددا كبيرا من الندوات على سبيل المثال لا الحصر: مكافحة الإرهاب والتطرف، قناة السويس الجديدة، ممارسة الحق الانتخابي، في حب مصر، نصر أكتوبر.

وشهد المكتب الثقافي المصري في عهده أول معرض من نوعه عن التعليم الجامعي ونظم مسابقات الطفل، ومنافسات تعليمية بين مدارس المسار المصري، وانتقل بمهرجان الحضارة والثقافة المصرية من المكتب الثقافي إلى حديقة الوطن بمتحف الملك عبر العزيز التاريخي وسط الرياض.

وافتتح المكتب الثقافي المصري بالسعودية 88 مدرسة للمسار المصري يتلقى فيها الطلاب المصريون المنهج المصري، ويحظى الدكتور أشرف العزازي المستشار الثقافي رئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة العربية السعودية الذي يتولى مسؤولية ورعاية ما يزيد على 150 ألف طالب مصري ينتظمون في كافة مراحل التعليم الإلزامي بثقة كافة أولياء الأمور وأبناء الجالية المصرية في المملكة.

العزازي مشهود له بالكفاءة والاقتدار بعد أن نجح في بداية ممارسة عمله في الرياض بتبسيط الإجراءات، وميكنة الخدمات، وإبعاد المنتفعين، وأعاد المكتب الثقافي المصري إلى الجالية بعد أن أزاح كل الحواجز بينه وبين رواد المكتب الذي يستقبل مئات الآلاف سنويا من المصريين والسعوديين والعرب لتقديم الخدمات والرد على التساؤلات.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز