عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بلومنبرج: تراجع التضخم يعزز النمو الاقتصادي في مصر

بلومنبرج: تراجع التضخم يعزز النمو الاقتصادي في مصر
بلومنبرج: تراجع التضخم يعزز النمو الاقتصادي في مصر

كتب - هند عزام

رصدت وكالة "بلومنبرج" الإمريكية تراجع التضخم بمصر ما أدى إلى أنخفاض أسعار المستهلكين الشهرية لأول مرة  في مصر منذ يناير الماضى ومن المحتمل أن يبقى البنك المركزى على سعر الفائدة في ظل وجود التضخم في نطاق أمن مما يشجع رجال المال على الاستثمار في مختلف المجالات



 ولفت التقرير إلى تراجع الأسعار في شهر ديسمبر بنسبة 0.8 في المائة عن الشهر السابق، بعد ارتفاعها بنسبة 2.6 في المائة في أكتوبر، حيث تراجعت الزيادة في تكاليف المواد الغذائية، حسبما أفادت وكالة الإحصاء الرسمية (كابمس) الحكومية يوم الاثنين. ودفع هذا المعدل السنوي إلى 15.7 في المائة، ووضعه تحت سقف هدف البنك المركزي بنسبة 13 في المائة، زائد أو ناقص 3 نقاط مئوية.

و أشار التقرير إلى تصريح رضوى السويفي، رئيسة الأبحاث في شركة فاروس القابضة في القاهرة قالت فيه: "زادت الحكومة الإمدادات بالخضار التي خلقت مشكلة في الأشهر الماضية". "ساعد ذلك في إعادة المعدل السنوي إلى مستوى الهدف".

 وأكد التقرير أن أكبر انخفاض شهري في النسبة المئوية منذ يونيو 2015 يجلب الأخبار الجيدة للحكومة المصرية.لافتاً إلى  تزايد تفاؤل المسؤولين بشأن زيادة تقليص عجز الميزانية وتعزيز النمو الاقتصادي، حتى في الوقت الذي يحاولون فيه الابتعاد عن الاعتماد على الاقتراض في وقت تتباطأ فيه المخزونات الأجنبية في الديون المصرية.

 وفي سياق متصل كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم السنوى لشهر نوفمبر 2018، على مستوى الجمهورية، مقارنة بمثيله من عام 2017، حيث سجل 15.6% خلال نوفمبر الماضى، مقابل 26.7% في ذات الشهر من العام السابق.

يذكر أن معدل التضخم السنوى لشهر أكتوبر الماضى، سجل 17.5%.

وعلى المستوى الشهرى، بلغ الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهورية 309.1 نقطة لشهر نوفمبر 2018، مسجلا انخفاضا قدره 0.7% عن شهر أكتوبر 2018.

وطبقا لما أوضحه جهاز الإحصاء، يرجع هذا الانخفاض على المستوى الشهرى إلى تراجع أسعار الخضروات بنسبة 3.4%، وأسعار الفاكهة بنسبة 8.9، ومجموعة الدواجن بنسبة 1.7%، هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%، وأسعار الملابس والأحذية بنسبة 1.8%.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز