عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الدولي للاتصالات": 51% من سكان العالم أصبحوا قادرين على التواصل عبر الإنترنت

"الدولي للاتصالات": 51% من سكان العالم أصبحوا قادرين على التواصل عبر الإنترنت
"الدولي للاتصالات": 51% من سكان العالم أصبحوا قادرين على التواصل عبر الإنترنت

قال كريم عبد الغني منسق البرامج بالمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات إن نحو 51% من سكان العالم أصبحوا قادرين على التواصل عبر الإنترنت بما يصل حاليًا إلى أكثر من 9ر3 مليار شخص عبر العالم، مشيرًا إلى تزايد أعداد الأشخاص الذين يدخلون على الإنترنت عبر أجهزة التليفون المحمول؛ بفضل زيادة تغطية وانتشار شبكات المحمول.



وأشار عبد الغني -خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بمقر المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة لإطلاق تقرير "الاتحاد الدولي للاتصالات: قياس مجتمع المعلومات 2018"- إلى انخفاض عدد من يستخدمون الإنترنت عبر التليفونات الثابتة، وانخفاض نسبة الاشتراكات في الإنترنت عبر التليفون الثابت في الدول العربية.

وأوضح أن سرعات النطاق العريض زادت على مستوى العالم إلى أكثر من 10 ميجا في الثانية بينما السرعات أقل من ذلك في الدول العربية وأفريقيا بما يتراوح بين 2 إلى 10 ميجا في الثانية.

ونوه بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت تستخدم في العديد من القطاعات في التعليم والعمل والصحة وهذه المهارات الرقمية تنقسم إلى المهارات التنفيذية ومهارات خلق المحتوى ومهارات إدارة المعلومات والمهارات الاجتماعية؛ لتقديم الخدمات للمجتمع وأيضًا حماية المجتمع من مخاطر تكنولوجيا المعلومات.

وأشار كريم عبد الغني إلى أن أوروبا ودول الكومنولث لديها أعلى معدل في العالم في استخدام هذه المهارات بينما الدول العربية وأفريقيا الأقل في معدلات امتلاك مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولفت إلى أن هذه المهارات أصبحت أساسية للحصول على الوظائف وأيضًا في استخدامات العمل نفسه والحصول على فرص للترقي، وكلما زادت تلك المهارات كلما قلت نسب البطالة؛ ما يتطلب تعظيم هذه المهارات واكتساب الأشخاص لها من خلال العملية التعليمية وأيضًا من خلال التعليم المستمر مدى الحياة.

وأوضح أن إيرادات الاتصالات من الصوتيات آخذة في التراجع بينما تتزايد الإيرادات من البيانات، كما تأثرت إيرادات المحمول سلبًا نتيجة الإقبال على استخدام التطبيقات عبر الإنترنت والتي وصل مستخدموها إلى مليار شخص شهريًا على رأسها تطبيق "واتساب"، وهناك مساع لزيادة الرقم إلى ملياري شخص بحلول عام 2020.

وقال إن هناك اتجاهًا تنازليًا مستمرًا في أسعار أجهزة الهواتف المحمولة في كل المناطق الجغرافية وأيضًا سعر خدمات المحمول، موضحًا أن تكلفة المحمول في الدول النامية تصل إلى 10% من دخل الفرد بينما تقل هذه النسبة في الدول المتقدمة.

وأشار إلى البلدان المتقدمة حققت تقريبًا هدف لجنة النطاق العريض لعام 2025، بنسبة 2% فقط من دخل الفرد بينما الدول النامية والدول العربية الأسعار فيها أعلى من ذلك.

وأوضح أن مصر من أرخص الدول العربية في سعر خدمات النطاق العريض مقارنة بدخل الفرد وهي الثانية في الترتيب عربيًا.

ومن جانبه، قال صلاح الدين معروف مستشار أول بالمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات إن التقرير يعرض في جزئه الأول الصادر اليوم تطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الخدمات والأسعار والاستثمارات ويلقي الضوء على أهمية دعم صناع القرار لتنمية المهارات الرقمية باعتباره أحد أركان النهوض بقطاع الاتصالات.

وأضاف أن الجزء الثاني من التقرير سيصدر بداية السنة القادمة بشأن القطاع في أكثر من 170 دولة في العالم وترتيب الدول وفقا لتطور هذا القطاع في أنحاء العالم.

ويعرض التقرير للسنة العاشرة على التوالي، منذ بداية نشره عام 2009، تحليلًا سنويًا عن أحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم عن طريق مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يعد من إحدى أدوات القياس التي ترصد تطورات مجتمع المعلومات في جميع أنحاء العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز