عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك الآسيوي يزور العاصمة الجديدة.. صور

البنك الآسيوي يزور العاصمة الجديدة.. صور
البنك الآسيوي يزور العاصمة الجديدة.. صور

كتب - بوابة روز اليوسف

- وفد البنك يشيد بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بتمويل ذاتي



- البنك الآسيوي يستعد للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باعتبارها البوابة التجارية لإفريقيا

استمرارا للبرنامج الذي نظمته وزارة المالية لوفد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB برئاسة جين لي تشون قام الوفد مع ممثلي وزارة المالية اليوم "الأربعاء" بجولة بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة اللواء أحمد زكي عابدين وتعد العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من المشروعات القومية الكبرى التي تسعى الحكومة للانتهاء من مراحل تنفيذها خلال الشهور المقبلة.

وأكد بيان أصدرته وزارة المالية أن الزيارة تضمنت مواقع الحي الحكومي والأحياء السكنية والطرق والكباري التي تم الانتهاء من ٦٠% من أعمالها والبرلمان والمنطقة الإدارية وموقع الأوبرا في مدينة الثقافة والفنون ومنطقة الأعمال والبنوك، ومحطة الكهرباء ومحطات المياه التي تخدم العاصمة الإدارية ومسجد الفتاح العليم وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة والمطار الدولي.

وأضاف البيان أن الوفد ركز خلال الزيارة على استعراض فرص تعزيز التعاون مع مصر في إطار جهود تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها 87 دولة ومن بينها مصر، إلى جانب عرض فرص التمويل التي يتيحها البنك لمؤسسات القطاع الخاص.

وأشاد رئيس البنك الآسيوي بفكرة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بتمويل ذاتي من خلال بيع الأراضي للمستثمرين بما يعظم قيمة الأرض، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد التعاون في الكثير من المشروعات القومية ومنها مشروع المترو الجديد الذي سيربط العاصمة الإدارية بقلب القاهرة.

وطالب اللواء أحمد زكي عابدين البنك الآسيوي بالتعاون في بناء محطة لمعالجة المخالفات بالعاصمة الإدارية.

وفي سياق متصل أكد رئيس البنك الآسيوي انه قام بزيارة مصر العام الماضي وفوجئ خلال زيارته الحالية لمصر بحجم الأعمال الضخم والطفرة في الإنجازات التي تمت بالمشروعات القومية خلال الـ12 شهرا الماضية، مشيدا بالجهود المبذولة مؤكدا أهمية الإسراع في مشاريع تنمية سيناء لما لها من موقع استراتيجي مهم في التجارة الدولية.

وأضاف أن مصر لديها إمكانيات واعدة في مجال التعدين، بما يتضمنه من مناجم ومحاجر، الأمر الذي يتطلب أن تركز مصر في هذا المجال مؤكدا أن جولته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ما يتم هناك هو مشروع قومي كبير وقال "إنني شخصيا وباعتباري رئيسا لمجلس إدارة البنك الآسيوي أرى أن هذه المنطقة هي البوابة التجارية لإفريقيا مؤكدا استعداد البنك للإسهام في الاستثمارات التي تقام في هذه المنطقة".

جدير بالذكر أن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل أي أعباء في تمويل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة حيث نجحت الدولة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها المدينة وتحويلها إلى مصدر للتمويل، وبحيث تستخدم هذه القيمة الاقتصادية الناتجة من بيع الأراضي للمستثمرين في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال الذين أوجدت لها هذه السياسة نحو 3 ملايين فرصة عمل ما مكن الدولة من استيعاب العمالة العائدة من الخارج بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية التي تعرضت لها الدول التي كانوا يعملون بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز