عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"قضايا الأقزام" في مؤتمر التمكين الثقافي بالمركز الثقافي بالجيزة

"قضايا الأقزام" في مؤتمر التمكين الثقافي بالمركز الثقافي بالجيزة
"قضايا الأقزام" في مؤتمر التمكين الثقافي بالمركز الثقافي بالجيزة

كتب - محمد خضير

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة الدورة العاشرة لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان "قضايا الأقزام في مصر بين التمكين الثقافي والتنمية المستدامة"، الذي تنظمه الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة للإدارة المركزية للشؤون الثقافية.



 وتترأس المؤتمر د.هيام نظيف العميد السابق لكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، ويتولى أمانته محمد زغلول ويستمر حتى غدا ١٣ ديسمبر الجاري بالمركز الثقافي بالجيزة. 
 بدأت الفعاليات بافتتاح معرض فني تشكيلي ومعرض آخر لإصدرات الهيئة.

أعقب ذلك وقائع الجلسة الافتتاحية، التي بدأت بالسلام الجمهوري، أعقبه عرض فيلم تسجيلي بعنوان "ثقافة التمكين في عشر سنين". تناول الفيلم مراحل نشأة ثقافة التمكين بالهيئة منذ عام 2009 وحتى الآن وكما تناول الأنشطة والبرامج والفعاليات الثقافية والفنية لثقافة التمكين، بجانب حديث فئة الأقزام عن معاناتهم ومتطلباتهم وحقوقهم للعيش حياة كريمة في المجتمع.
 وأشارت الدكتورة هيام نظيف رئيس المؤتمر إلى أن فئة الأقزام لديهم القدرة على الصبر والمثابرة والتحدى أنهم يواجهون ظروفا اجتماعية واقتصادي قاسية، مشيرة إلى أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والآراء المتخصصين من أجل إنشاء قاعدة موحدة تساهم في توفير حياة وبيئة صحية مناسبة لهم وذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع. 

وأوضح محمد زغلول أمين عام المؤتمر على أن الشرائع السماوية أكدت على مبدأ التكافؤ بين البشر، حيث استمدت العهود والمواثيق والمعاهدات الدولية من هذه الشرائع مبدأ المساواة في المجتمع، موضحا أن المؤتمر يتناول فئة انضمت مؤخرا لذوى الاحتياجات الخاصة بموجب دستور ٢٠١٤ وقانون ٢٠١٨ وهي فئة الأقزام، وأشار إلى أن الهيئة دائمة صاحبة السبق في طرح قضايا مهمة مرتبطة بذوى الاحتياجات الخاصة. 

تلى ذلك تكريم د.هيام نظيف بإهدائها درع الهيئة وشهادة تقدير، ومحمد زعلول بإهدائه شهادة تقدير، إلى جانب تكريم مجموعة من الشخصيات من فئة الأقزام بإهدائهم شهادات تقدير وميداليات وهم: الفنان العالمى حسن بخيت، الكابتن عماد الدين مدبولي، د.عطيات السيد، راقص التنورة محمد المصري، راضية محمد، نجوان علي، د. أحمد عبدالمحسن رئيس قسم المناعة بمستشفي حميات العباسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز