عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر التمكين الثقافي تناقش "الحقوق القانونية للأقزام" بثقافة الجيزة

مؤتمر التمكين الثقافي تناقش "الحقوق القانونية للأقزام" بثقافة الجيزة
مؤتمر التمكين الثقافي تناقش "الحقوق القانونية للأقزام" بثقافة الجيزة

كتب - محمد خضير

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة الجلسة البحثية الثالثة ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان "قضايا الأقزام في مصر بين التمكين الثقافي والتنمية المستدامة" الذي تنظمه الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتترأس المؤتمر د.هيام نظيف، ويتولى أمانته محمد زغلول ويستمر حتى غدا ١٣ ديسمبر الجاري بالمركز الثقافي بالجيزة. 




تضمنت الفعاليات الجلسة التي أدارتها الإعلامية غادة كمال مناقشة ثلاثة أبحاث، الأول بعنوان "احتياجات الأقزام الثقافية والإعلامية" قدمه الدكتور صابر حمد جابر، حيث أوضح مجموعة من احتياجات الأقزام الثقافية ومن أهمها إقامة دورات تأهيلية وتثقيفية للأشخاص الأقزام أنفسهم لتعريفهم بثقافة التعامل مع أعراض القزامة من أجل التأقلم أو المعالجة، موضحا الاحتياجات الإعلامية للأشخاص الأقزام. 

أما البحث الثاني فبعنوان "الحقوق القانونية للأقزام" قدمه محمد مختار الباحث القانوني بالمجلس القومي لشؤون الإعاقة، حيث أشار إلى حقوق الأقزام في المواثيق الدولية، مشيرا إلى التحديات التي واجهت الأقزام لإثبات حقوقهم، حيث أسفرت عن صدور أول قرار وزارى يعترف بالأقزام كفئة مستقلة. 

كما البحث الثالث بعنوان "نحو دعم ومشاركة الأقزام في عملية التنمية في مصر "أهمية التخطيط الإعلامي لدعم المشاركة في التنمية" قدمته الدكتورة نادية فتحي النشار كبير مذيعين بالهيئة الوطنية للإعلام، حيث تناولت الحديث عن أهمية مشاركة الأقزام في تنمية المجتمع وفي الإعلام.

كما تطرقت بالحديث عن الأقزام في الأبحاث والدراسات العلمية والقوانين، وطالبت بسرعة إنجاز اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، حيث تم إنجاز بعضها وبقيت الكثير من البنود قيد الإصدار. 

وفى الختام تم فتح باب المداخلات والمناقشات للحضور، حيث أشار عبدالمجيد الدالى رئيس جمعية الطريق إلى أن الهدف ضرورة نشر إعلان بحقوق ذوى الإعاقة بالقرى والمحافظات لأن هناك شهادة تأهيل لإبد أن عليها كل معاق لأن الأغلبية من ذوى الاحتياجات الخاصة لا تعلم عن الشهادة شيئا. 

وفي مداخلة طالب عمر سعد من ماسبيرو بإستضافة ذوى الاحتياجات الخاصة في البرامج التليفزيونية والإذاعية لطرح احتياجاتهم بأنفسهم.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز