عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس نيجيريا السابق يطالب بإصدار عملة إفريقية موحدة.. (فيديو)

كتب - مصطفى جابر

قال رئيس نيجيريا السابق اولوسجان أوباسانجو، إنه حان الوقت لأن تتعاون الدول الإفريقية فيما بينها، مشيرًا إلى أن دولة نيجيريا هي أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان الذي يبلغ 200 مليون نسمة، ومصر هي ثاني أكبر دولة إفريقيا وكان لابد التعاون والعمل سويًا لتحقيق لمصلحة إفريقيا والبلاد الصغيرة. 



وأضاف "أوباسانجو"، خلال لقائه ببرنامج "على مسؤوليتي"، الذي يعرض على قناة "صدى البلد"، أن إفريقيا تحتاج إلى الإرادة السياسية التي تأتي بالتدريج، مشيرًا إلى أن قارة إفريقيا تملك الآن اتفاقية تجارية حرة وسيتم اعتمادها على الأقل من 22 دولة وبعد ذلك تأتي مرحلة التنفيذ وسيكون هناك بعض العقبات في هذه المرحلة الخاصة بنقل البضائع وتحركات المواطنين وستختفي هذه المشكلات. 

وتابع: "لا بد أن تكون هناك عملة إفريقية موحدة فلا يمكن أن تكون هناك تجارة بين الدول الإفريقية وبعضها بعملات مختلفة وهو الأمر الذي يؤدي إلى شتات في أي سوق، بالإضافة إلى وجود جواز سفر إفريقي موحد والقادة بالفعل اتخذوا القرار وعلينا دعم هذا القرار". 

واستكمل: "أنا لدي جواز سفر أمريكي ولا يوجد ما يمنع امتلاك كل المواطنين الأفارقة هذا الجواز ولو حدث هذا الأمر سنصل إلى تقدم كبير مثل أوروبا". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز