عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السيمفوني يغرد بأعمال بيتهوفن على المسرح الكبير بدار الأوبرا

السيمفوني يغرد بأعمال بيتهوفن على المسرح الكبير بدار الأوبرا
السيمفوني يغرد بأعمال بيتهوفن على المسرح الكبير بدار الأوبرا

كتب - محمد خضير

يقضى جمهور اوركسترا القاهرة السيمفونى امسية مع بيتهوفن تقام بالتعاون مع المعهد الثقافى الايطالى بالقاهرة وذلك في الثامنة مساء السبت 15 ديسمبر على المسرح الكبير ويقودها المايسترو أحمد الصعيدى ويصاحبها عازف البيانو الايطالى انطونيو دى كريستوفانو.

 وتتضمن عددا من مؤلفات الموسيقار الالمانى الفذ منها نصر ولينجتون والتي تصور احداث معركة دارت بين الفرنسيين والانجليز المنتصرين في نهايتها، الكونشيرتو الخامس للبيانو والاوركسترا والسيمفونية الثالثة ( ايرويكا ) التي تحمل اسم البطولية واتمها بيتهوفن مطلع عام 1804 واهداها لنابليون والروح الثّورية التي خيمت على أوروبا في ذلك الوقت.

ومن المعروف ان لودفيج فإن بيتهوفن مؤلف موسيقي المانى ولد في ديسمبر 1770 وتوفى مارس 1827، يعد أحد أبرز عباقرة الموسيقى باعتباره مبدعًا لاعمال موسيقية خالدة، قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام، له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية.

تشمل مؤلفاته للاوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومؤلفة واحدة للفيولينة كما كتب العديد من الاعمال كمقدمات للاوبرا، بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع، من أجمل أعماله السيمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز