عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة : تشكيل فريق عمل مصري أنجولي لتحديد مجالات التعاون المشترك

وزير التجارة : تشكيل فريق عمل مصري أنجولي لتحديد مجالات التعاون المشترك
وزير التجارة : تشكيل فريق عمل مصري أنجولي لتحديد مجالات التعاون المشترك

كتب - بوابة روز اليوسف

 أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ، تشكيل فريق عمل مصري أنجولي لتحديد مجالات التعاون المشترك ذات الأولوية بين البلدين ، والبدء في تنفيذ عدد من مشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والاستثماري في أسرع وقت ممكن،



وأشار نصار - خلال اللقاء الذي عقده اليوم الخميس ، مع "جوفر قان" وزير التجارة الأنجولي، لبحث التعاون المشترك في المجالين التجاري والصناعي ، بحضور أنطونيو داكوستا فرناندز سفير أنجولا بالقاهرة - إلى أن التوجه الحالي للحكومة المصرية ، يرتكز على تحقيق التكامل والشراكة الاقتصادية بين مصر ومختلف دول القارة الإفريقية.

وقال نصار إن الحضور المكثف لوزراء التجارة الأفارقة بالاجتماع السابع المعني باتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، يعكس اهتمام كافة الدول الإفريقية بإتمام الاتفاقية، والبدء الفوري في تحرير التبادل التجاري الإفريقي البيني في مجال السلع والخدمات وكافة الموضوعات ذات الصلة بالتجارة، لافتا إلى فرص مصر على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع كافة دول القارة الإفريقية بما يحقق المصلحة المشتركة للاقتصاد المصري والاقتصاديات الإفريقية.

وأكد نصار، حرص الوزارة على دعم منظومة التنمية الصناعية بالدول الإفريقية من خلال بدء تنفيذ مشروعات صناعية بالدول الإفريقية في مجال التجميع ووصولا إلى التوطين الكامل للصناعة، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص في مصر والدول الإفريقية.. مشير إلى أن مصر تمتلك تاريخ صناعي طويل يمكنها من مساعدة أشقائها الأفارقة في بدء مشروعات صناعية في عدد كبير من المجالات خاصة في مجالات الصناعات التحويلية والتعدينية والصناعات الغذائية الزراعية والحيوانية.

من جانبه ، أكد وزير التجارة الأنجولي ، حرص بلاده علي تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة الحالية ، مشيرا إلى أن استغلال العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين وترجمتها لمشروعات تجارية وصناعية واستثمارية ملموسة تخدم الاقتصادين المصري والأنجولي على حد سواء.

وأشار إلى إمكانية إنشاء مشروعات مصرية أنجولية مشتركة في مجال المراكز اللوجستية وهو ما يسهم في تعزيز حركة التجارة البينية بين مصر، وعدد كبير من الدول الإفريقية لغرب إفريقيا، لافتا إلى أهمية العمل على التوصل لاتفاق تجارى ثنائي بين مصر وأنجولا في تنمية التجارة البينية بين البلدين.

ولفت إلى ضرورة تكاتف كافة الدول الإفريقية لإحداث طفرة صناعية، تحافظ على الموارد الإفريقية، وتسهم في التحول من تصدير المواد الخام إلى تصدير السلع تامة الصنع وهو ما يسهم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة لكافة الاقتصادات الإفريقية .

وأوضح أن بلاده شاركت بمعرض التجارة الإفريقي بـ 24 عارضا و60 رجل أعمال ، مشيرا إلى أن مشاركة أنجولا المتميزة بالمعرض ومؤتمر وزراء التجارة الأفارقة تمثل بداية لمرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المتميزة بين مصر وأنجولا .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز