عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البدري.. 16 عامًا في بيع "النابت" الدافئ على معدة غلابة الغنايم ..(صور)

البدري.. 16 عامًا في بيع "النابت" الدافئ على معدة غلابة الغنايم ..(صور)
البدري.. 16 عامًا في بيع "النابت" الدافئ على معدة غلابة الغنايم ..(صور)

اسيوط - حسن فتحي

يعتبر "الفول النابت" إحدى الأكلات الشعبية التي يفضلها الكثير من المواطنين بمناطق عدة بمحافظة أسيوط، وخصوصًا في فصل الشتاء والتي يعتبرها البعض، "طبيب الشتاء"، كونها أكلة صحية لمواجهة نزلات البرد.. "بوابة روزاليوسف"، التقت بأحد العاملين في تلك المهنة في التقرير التالي:



بالقرب من ميدان مدينة الغنايم، وبالتحديد على رصيف سور مركز الشباب، أقام البدري عبدالرحمن بكر، ٤٦ عامًا، فرشًا لبيع الفول النابت للسائقين والمترددين لهذه المنطقة الذين يقبلون على تلك الأكلة الساخنة الصحية، كونها تساعد علي تدفئة الجسم من برودة فصل الشتاء، وبرغم ذلك ينام "البدري" علي ذلك الرصيف بعدما أصبح الحصول علي مسكن حلمه في الحياة.

يقول البدري، إنه يعمل في تلك المهنة منذ 16 عامًا جاب خلالها الموالد بالقاهرة والإسكندرية وخصوصًا السيدة زينب والسيدة نفيسة، بعدما تعلمها على يد أحد العاملين في تلك المهنة بوجه بحري بعدما ترك مهنة العمل بالمعمار والذي نصحه أن تلك المهنة تحتاج إلى النظافة والنفس في الأكل حتى يقبل المواطنون عليها.

 

 

وحول عملية التصنيع يضيف بائع الفول، إن طريق العمل تشمل غلاء المياه ووضع التوابل المختلفة منذ صلاة الفجر، وبعدها يتم وضع الفول النابت، والذي يتم تلبيده بالمياه قبلها بيومين حتى ينبت، وذلك داخل الأجولة، وبعدها يتم إخراج الفول من الأواني، حسب الطلب، وكلما تمت إضافة المزيد من التوابل المختلفة تكون الشربة أكثر لذة من غيرها.

وعن الأسعار يوضح البدري، أن غلاء أسعار الفول أثر على حركة البيع والشراء وخصوصًا بعدما وصل سعر كيلة الفول البلدي 240 جنيهًا و100 رغيف الشمسي الناشف، الذي يوضع داخل الشربة 375 جنيها، وسعر أسطوانة البوتاجاز 55 جنيها، وتراوح سعر طبق الفول من 4 جنيهات إلى 7 جنيهات.

وأضاف، أن معظم زبائنه من السائقين بموقف الغنايم، الذين يقبلون عليه في الساعات الأول من كل صباح لما يرونها من وجبة صحية طازجة وساخنة تساعد على التدفئة من برد الشتاء، وبها فوائد كبيرة لأن كل ما يدخل في التصنيع من الطبيعة دون أي دخول أي شيء ضار.

 وطالب بائع الفول النابت المسؤولين بمساعدة في توفير مسكن أو كشك كونه لا يوجد له أسرة ولا غير متزوج، وأنه ينام ويستيقظ في مكان عمله على الرصيف، ويقوم بإغلاق فرشته بالأجولة البلاستيكية حتى تحمية من البرد القارس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز