عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية يبحث مع وفد دولي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات

وزير التنمية المحلية يبحث مع وفد دولي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات
وزير التنمية المحلية يبحث مع وفد دولي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات

 بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، خلال لقائه، اليوم الخميس، وفد من ممثلي الجهات الدولية المشاركة في مشروع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة في محافظات قنا وأسيوط والغربية وكفر الشيخ ما تم إنجازه في المشروع خلال الفترة الماضية، وأهم التحديات والمعوقات لسرعة التغلب عليها بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعينة الآخرى.



وذكرت وزارة التنمية المحلية- في بيان- أن الوفد ضم كلا من هيئة التعاون الألماني"GIZ" وبنك التعمير الألماني "KFW" والاتحاد الأوروبي والكونفدرالية السويسرية بالتعاون مع وزارة البيئة، مشيرة إلى أن عددا من قيادات الوزارة والبرنامج الوطني للمخلفات حضرت الاجتماع.

أشاد اللواء محمود شعراوي بما تم تحقيقه في المشروع خلال الفترة الماضية، لافتا إلى ما حققه برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بقنا وسوهاج بالتعاون مع البنك الدولي في خلق كوادر وقيادات محلية بالمحافظتين لديها خبرات كبيرة، مع وضع منظومة سيتم الاستفادة منها في عملية التخطيط بمشروعات المحافظات، بالإضافة إلى أسلوب العمل التشاوري والمجتمعي وإشراك المواطنين في عملية اتخاذ القرار واختيار المشروعات التي سيتم تنفيذها.

وشدد وزير التنمية المحلية على أن الوزارة والحكومة لا تملك رفاهية الوقت في عملية تنفيذ المشروعات الجارية بالمحافظات، وسعيها باستمرار لتحقيق قفزات كبيرة في تنفيذ كل البرامج الحالية مع الشركاء والمؤسسات والهيئات الدولية العاملة في مصر لتعويض ما فقدته الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يقوم به الشركاء الدوليين في عملية التنمية في مصر.

وأكد اللواء محمود شعراوي سعي الوزارة لتذليل أي عقبات أو تحديات تواجه البرنامج ليشهد خلال الفترة المقبلة انطلاقة كبيرة لتنفيذ ما تم الإتفاق عليه، موضحا أن قانون النظافة جارٍ عرضه على مجلس النواب والذي سيشارك في تنظيم مسألة المخلفات الصلبة في مصر، والتي تعد أحد أهم الملفات العاجلة التي تهتم بها الحكومة والقيادة السياسية خلال الفترة الحالية لتغيير الصورة الموجودة في المحافظات.

وأشاد الوزير بالمستوى الفني الذي وصلت إليه بعض الكوادر في المحافظات التي يعمل بها البرنامج، وشدد على أهمية توفير برامج تدريبية بأسلوب علمي للعاملين بالمحافظات الأربعة وبحث الآليات المناسبة لإشراك القطاع الخاص.

وأشار اللواء شعراوي إلى التعاون القائم حاليا مع الاتحاد الأوروبي للمساهمة في عملية تطوير وتطهير مصرف كيتشنر، والذي سيكون له العديد من الفوائد البيئة والاقتصادية لأكثر من 180 قرية في الثلاث محافظات الغربية والدقهلية وكفرالشيخ.

وأضاف أن المشروع سيسهم في الحد من التلوث بالمصرف وتشييد بينة حديثة وتحسين الأحوال الصحية والبيئة لسكان المحافظات الثلاث ودعم تنقية ما يصرف من مياه واستغلالها مائيا بشكل آمن في الري والزراعة، بالإضافة إلى تنظيم عملية التخلص من المخلفات الصلبة وطرحها كصناعة تدر دخلا يمكن الاستفادة منه لضمان استمرارية المشروع.

ورحب وزير التنمية المحلية بمشاركة القطاع الخاص والمستثمرين والتعاون مع الحكومة والمحافظات في ملف المخلفات الصلبة والاستثمار في مرحلة من مراحل المنظومة سواء الجمع أو الدفن، أو باقي المراحل الأخرى.

وشدد الوزير على أهمية وجود خبرة وخلفية كبيرة للمستثمرين الراغبين في المشاركة في هذا الملف، مؤكدا حرص الحكومة على تبني استراتيجية تتضمن إعادة تجهيز وتطوير مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات والتي تبلغ 67 مصنعا لتصل إلى المستوى التقنى والعالمي المعمول به في الخارج، مشيرا إلى احتياج المحافظات لمبلغ 400 مليون جنيه لإصلاح المعدات المستخدمة في منظومة النظافة.

من جهتهم، قدم ممثلوا الوفد الشكر إلى الوزير على عقد هذا اللقاء والاستماع إلى التحديات والعقبات التي تواجههم في تنفيذ البرنامج، ووعدوا بتوفير البرامج والدورات التدريبية للقيادات والكوادر الفنية المرشحة للعمل من المحافظات، مع ضرورة أن تكون عملية تقيمهم من قبل الإدارات المحلية مستمرة ومرتبطة بالترقيات لضمان الاستمرارية والالتزام في تنفيذ البرنامج بالصورة المناسبة والمتفق عليها.

وأشاروا إلى ترحيب بلادهم والجهات التي يمثلوها بالتعاون مع الوزارة والحكومة المصرية لتحقيق عملية التنمية والتوسع في البرامج والمشروعات الجارية على أرض المحافظات لتحقيق نقلة كبيرة في كافة المجالات والخدمات للمواطنين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز