عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة : مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" لتقليل العبء الاقتصادى للأمراض

وزيرة الصحة : مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" لتقليل العبء الاقتصادى للأمراض
وزيرة الصحة : مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي" لتقليل العبء الاقتصادى للأمراض

كتب - محمود جودة

 قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي بدأت منذ شهرين ونصف شهر للقضاء على فيروس (سي) والكشف عن الأمراض غير السارية ؛ لها الكثير من الأبعاد والأهمية ومنها تقليل العبء الاقتصادي للأمراض ورسم سياسات صحية مبنية على الدليل العلمي علاوة على تعزيز قوة مصر الناعمة بنقل الدروس المستفادة للعالم.



وأضافت زايد - خلال افتتاح عدد من المشروعات في مجالي المياه والإسكان بحضور الرئيس السيسي - أن مريض فيروس (سي) المصاب يقوم بعدوى أربعة أشخاص محيطين به .. موضحة أن التكلفة المباشرة لعلاج مريض فيروس (سي) في مراحله كلها بدون زراعة الكبد تبلغ نحو 50 ألف جنيه بما فيها الأدوية والفحوصات والمتابعة كما يتكلف كل فرد يتم عدوته من المريض 50 ألف جنيه أخرى.

وتابعت وزيرة الصحة : "إن التكلفة المباشرة لعلاج فيروس سي بتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تبلغ حوالي 7ر0 مليار دولار أما التكلفة غير المباشرة تبلغ 5ر3 مليار دولار".

واستعرضت زايد ما تم إنجازه في مبادرة 100 مليون صحة .. منوهة بأن مبادرة الرئيس السيسي ليست للكشف عن الأمراض غير السارية مثل(الضغط والسكر والسمنة)فحسب بل لعلاج لجميع المواطنين الذين تثبت إصابتهم لهذه الأمراض سواء على حساب التأمين الصحي أو على حساب نفقة الدولة، مشددة على أن 84% من أسباب الوفاة في مصر هي الأمراض غير سارية.

وحول الأمراض المزمنة والعبء الاقتصادي، قالت وزيرة الصحة : إن هذه الأمراض تؤثر على المستوى الاقتصادي للدولة حيث تنخفض إنتاجية المواطن بسبب نقصان أعداد ساعات العمل وكثرة الغياب.

وبشأن رسم سياسات صحية مبنية على الدليل العلمي ، قالت زايد : "سنعيد رسم الخريطة المرضية وسنقوم بتوزيع الخدمات بما يتناسب مع احتياجات الأمراض، ونحلل البيانات الديمغرافية لتوجيه مخصصات الدولة المالية للصحة بطريقة مثلى وزيادة الوعي الصحي لدى المواطنين وتحسين جودة الحياة وبناء المواطن المصري".

وأشارت إلى أن هذه المبادرة أطلقها الرئيس السيسي في 6 يونيو 2018 ؛ لعلاج العوار في الصحة وتقليل العبء الاقتصادي وعمل استدامة مالية حقيقية للتأمين الصحي، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى بدأت في أول أكتوبر وشملت جنوب سيناء ومطروح وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط والقليوبية وأسيوط وتم تمديدها شهرا فيما بدأت المرحلة الثانية في أول ديسمبر وتستمر لمدة ثلاثة أشهر وتشمل شمال سيناء والبحر الأحمر القاهرة والسويس والإسماعيلية وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان.

وقالت زايد : إن المرحلة الثالثة والأخيرة تشمل 7 محافظات هي : الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا ، وستبدأ في أول مارس وستنتهي في آخر إبريل المقبل.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز