عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الثلاثاء.. "القومي للترجمة" يحتفل بمئوية "نيلسون مانديلا"

الثلاثاء.. "القومي للترجمة" يحتفل بمئوية "نيلسون مانديلا"
الثلاثاء.. "القومي للترجمة" يحتفل بمئوية "نيلسون مانديلا"

كتب - محمد خضير

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث بمئوية الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، التي توافق ذكراها هذا العام، حيث يقيم المركز ندوة لمناقشة كتاب "سحر ماديبا" وهي مجموعة من الحكايات الشعبية الإفريقية للأطفال من تأليف المناضل الراحل.



يشارك في الندوة كل من الكاتب أحمد سويلم، والدكتور بدوي رياض، ويعقوب الشاروني وبحضور مترجمة الكتاب الأستاذة هالة خيري شريف، يدير الندوة الدكتور أنور مغيث وذلك في تمام السادسة من مساء الثلاثاء المقبل الموافق 18ديسمبر الجاري، بقاعة طه حسين بمقر المركز.

يصدر الكتاب مجموعة من 33 حكاية شعبية جمعها واختارها مانديلا، فهي مجموعة من أجمل الحكايات الشعبية التي يحكيها الكبار للصغار.

وفي مقدمة الكتاب يكشف مانديلا عن هدفه من إصدار هذا الكتاب الذي يحتوي على مجموعة منتقاة من القصص الشعبية: "كان أملي ألا يموت أبدا صوت الراوي في إفريقيا. وان يكتشف كل أطفال العالم عجائب الكتب، وألا يفقدوا أبدا القدرة على توسيع مداركهم للانطلاق من مجالهم الدنيوي إلى ذلك العالم الرحب السحري للقصص والحكايات".

أما "ماديبا "فهي اسم العشيرة التي ينتمي إليها مانديلا، ولقب بها. فقد عرف مانديلا أثناء حياته بعدة ألقاب، ولكل لقب دلالته الخاصة. ينحدر أصله من العائلة الملكية لشعب التمبو، وهم مجموعة من الشعوب التي تعيش في جنوب إفريقيا.

و"ماديبا" كان اسم حاكم شعب تمبو الذي كان يحكم في القرن الثامن عشر. وينظر إلى اسم العشيرة على أنه أهم بكثير من لقب الأسرة لأنه يشير إلى الآباء والأجداد، حيث إنه من المعتاد أن يلقب الشخص باسم فرد في العشيرة كنوع من التقدير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز