بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 مارس 2019 - 12 : 8   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالصور.. العثور على آثار أقدام ديناصورات عمرها 100 مليون سنة

17 ديسمبر 2018 - 48 : 18




كتب - عادل عبدالمحسن

أعلن علماء بريطانيون، اليوم، أنهم عثروا على مطبوعات طباشيرية تعود إلى 100 مليون عام في شرق ساسكس.

ويتضمن البحث المذهل لأكثر من 85 مطبوعة عينات من سبعة أنواع، كما يدعي باحثو جامعة كامبريدج.

تم تحديد هذه النتائج التاريخية على طول الساحل بالقرب من هاستينجز، بين عامي 2014 و2018.

وأفادت صحيفة ديلى ستار البريطانية أن التآكل الساحلي الذي حدث  العام الماضي من الشرق هو المسؤول جزئيا عن انهيار منحدرات الحجر الرملي وساعد الباحثين على اكتشاف آثار أقدام الديناصور.

وتعود  آثار تلك الأقدام إلى ما بين 145 و100 مليون سنة، وتشمل مطبوعات من إيجوانودون - وهو ديناصور يبلغ طوله 2.7 متر - وAnkylosaurus  يبلغ طوله ما بين سبعة أمتار و11 متراً.

وفقاً لعلماء جامعة كامبريدج، على مدى 160 عاما الماضية كانت هناك تقارير عن آثار أقدام ديناصور متحجرة على طول ساحل ساسكس.

 

 

 

ولكن لم يتم العثور على اكتشافات جديدة في الآونة الأخيرة، وكانت النتائج السابقة أقل تفصيلاً بكثير من تلك الموصوفة في البحث الحالي.

وتدعي الجامعة أن المنطقة المحيطة بهرستنج هي واحدة من أغنى الأحافير الديناصورات في المملكة المتحدة.

وتشمل هذه أول Iguanodon المعروف في عام 1825، وأول مثال مؤكد من أنسجة دماغية متحجرة في عام 2016.

وقال أنتوني شيلتو، طالب دكتوراه في قسم علوم الأرض في جامعة كامبردج: "إن أحافير الجسم الكاملة من الديناصورات نادرة للغاية.وعادة ما تحصل على قطع صغيرة فقط، والتي لا تخبرك بالكثير عن كيفية عيش هذا الديناصور ومجموعة من آثار الأقدام مثل هذه تساعدك على ملء بعض الفجوات واستنتاج الأشياء التي تجعلك تعتقد كيف تعيش الديناصورات في نفس المكان في نفس الوقت."

 

 

قال الدكتور نيل ديفيز الذي أجرى الدراسة جنبا إلى جنب مع أنتوني شيليتو: "للحفاظ على آثار الأقدام، تحتاج إلى نوع البيئة المناسب.

ويجب أن تكون الأرض" لزجة "بما يكفي بحيث يترك الأثر علامة، ولكن ليس مبتلًا حتى يغسل وأنت بحاجة إلى هذا التوازن من أجل التقاطها والحفاظ عليها".

وأضاف شيلتو: "بالإضافة إلى وفرة وتنوع هذه المطبوعات، نرى أيضا تفاصيل مذهلة للغاية ويمكنك أن ترى بوضوح نسيج الجلد والمقاييس، وكذلك علامات مخلب أربعة أصابع، وهي نادرة للغاية".

 

 

 

"كما يمكنك الحصول على فكرة حول أي الديناصورات التي صنعتها من شكل آثار الأقدام وعندما تنظر أيضاً إلى آثار أقدام المواقع الأخرى، يمكنك البدء في تجميع الأنواع التي كانت تمثل اللاعبين الرئيسيين".

والعصر الطباشيري هو فترة جيولوجية تمتد على مدى 79 مليون سنة من نهاية العصر الجوراسي إلى الانقراض الجماعي للديناصورات على هذا الكوكب.

والعديد من آثار الأقدام، التي تتراوح في الحجم من أقل من 2 سم إلى أكثر من 60 سم عبر، يتم الحفاظ عليها بشكل جيد بحيث يمكن رؤية التفاصيل الدقيقة للبشرة والمقاييس والمخالب.

وتقول جامعة كامبريدج إنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من آثار أقدام ديناصورات مخبأة داخل منحدرات الصخر الرملية في شرق ساسكس.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشباب العربي والافريقي

انتخابات الصحفيين

يوم الشهيد

التعديلات الدستورية

امم افريقيا 2019

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

إعلان رويال للتأمين