عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الآثار تشارك في المؤتمر الدولي السنوي للبردية والنقوش

الآثار تشارك في المؤتمر الدولي السنوي للبردية والنقوش
الآثار تشارك في المؤتمر الدولي السنوي للبردية والنقوش

كتبت - كاميليا عتريس

نيابة عن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، شارك صباح اليوم الدكتور مصطفى أمين مساعد وزير الآثار للشؤون الفنية، في افتتاح المؤتمر الدولي السنوي لمركز الدراسات البردية والنقوش التابع لجامعة عين شمس تحت عنوان "الطب والصيدلة في مصر والشرق الأدنى من العصور القديمة حتى العصر الإسلامي الباكر"، الذي ينظمه المركز بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.



وخلال كلمته قال د. أمين إن موضوع المؤتمر لهذا العام يأتي مواكبا لما تشهده مصر من نهضة في مجال الرعاية الصحية لمواطنيها وإعلاء قيمة علوم الطب والصيدلة، وإبراز دورها المهم في حياتنا جميعا، مشيرا إلى أن تاريخ الطب والصيدلة في مصر هو تاريخ عريق، حيث أمدتنا الحضارة المصرية القديمة بالعديد من البرديات المهمة التي توضح تميز الطبيب المصري القديم في معالجة العديد من الأمراض وصناعة العقاقير الخاصة به، كما حظي الطبيب المصري القديم بمكانة بارزة ومرموقة ليس فقط وسط مجتمعة المحلي وإنما على مستوى البلدان المجاورة.

وأضاف د. أمين أن مركز الدراسات البردية والنقوش يمثل إضافة مهمة في هذا المجال من البحث العلمي محليا ودوليا بإعتباره مركزا متخصصا في الوسائط النصية المصرية بما يتميز به من إتقان فريق العمل فيما يقومون به من الاهتمام بوثائق البردي وإحصائها وتوثيقها ونشرها وإتاحتها للباحثين، بالإضافة لما يقوم به المركز من إعداد وتدريب الباحثين المتخصصين في قراءة وتحقيق النصوص، وكذلك المتخصصين في مجال ترميم وصيانة البردي والمخطوطات.

كما أشاد د. أمين بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة عين شمس في مجال الآثار والحفائر الأثرية؛ حيث تعمل بعثات الجامعة في عدة مواقع أثرية مثل منطقة عرب الحصن بالمطرية، وقوص بمحافظة قنا، والقصير في محافظة البحر الأحمر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز