عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"نائلة جبر" : التعاون الدولي أساسي لمواجهة الهجرة غير الشرعية

"نائلة جبر" : التعاون الدولي أساسي لمواجهة الهجرة غير الشرعية
"نائلة جبر" : التعاون الدولي أساسي لمواجهة الهجرة غير الشرعية

كتب - بوابة روز اليوسف

 أكدت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية المستقلة لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية أن التعاون الدولي يعد أمرًا أساسيًا لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.



جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها السفيرة نائلة جبر خلال الحفل الذي أقامه المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الخميس، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة تحت رعاية اللجنة الوطنية التنسيقية المستقلة لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية؛ بمناسبة انتهاء تنفيذ برنامج التوعية المجتمعية حول الهجرة غير الشرعية.

ووصفت جبر البرنامج بأنه تجربة رائدة ووسيلة فعالة للتفاعل مع المجتمع وخاصة الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الهجرة عير الشرعية وهم الشباب والأطفال، مشيرة إلى أن البرنامج قدم طرقًا مبتكرة للتعامل مع الظاهرة حيث تم الوصول إلى المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، مؤكدة أهمية دور الشباب في توصيل الرسالة في عملية التوعية من خلال التواصل المباشر.

ومن جانبه، قال الدكتور جمال الخطيب ممثل المجلس القومي للأمومة والطفولة إن المجلس انتهى في الربع الأول من العام الجاري من الخطة الاستراتيجية للطفولة حتى عام 2030.

وأضاف أن هناك ثلاثة حقوق أساسية وهي الحق في الصحة والتعليم والحماية التي تندرج تحتها حماية الأطفال من الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال رفع الوعي وتغيير المفاهيم وخاصة في المحافظات المصدرة.

ومن ناحيته، قال لوران دى بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة إن هذا المشروع مهم للغاية، واللجنة الوطنية التنسيقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية بذلت جهدًا كبيرًا في هذا البرنامج.

وأضاف بوك: "نركز في الوصول إلى الأسر والأطفال ونقل رسالة التوعية من خلال الوصول إلى الشباب والأطفال في المدارس والمراكز الشبابية".

بدورها، أكدت ربيكا لاتوراكا نائب رئيس رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أنه: "منذ عام عام 2013 قمنا بتخصيص منح بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وقمنا بدعم الحكومة المصرية لرصد ضحايا الاتجار بالبشر"، مشيرة إلى أن: "الحكومة المصرية اتخذت خطوات جوهرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية".

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مجهودات مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بين الأطفال (من 12 إلى 18 عامًا) في المحافظات الست وهي (كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والغربية والفيوم وأسيوط).

وخلال الحفل، عُرض فيديو تعريفي يشرح البرنامج الذي يهدف إلى التوعية المجتمعية ورفع مستوى الوعي العام بمخاطر الهجرة عير الشرعية، وأيضًا مسرحية تسلط الضوء على رسائل البرنامج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز