عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين "البحوث الإسلامية" : استراتيجية جديدة للأزهر في القارة الإفريقية

أمين "البحوث الإسلامية" : استراتيجية جديدة للأزهر في القارة الإفريقية
أمين "البحوث الإسلامية" : استراتيجية جديدة للأزهر في القارة الإفريقية

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية محيي الدين عفيفي إن الأزهر الشريف وضع خطة استراتيجية لأربع سنوات لزيادة أعداد المبعوثين إلى دول القارة الإفريقية، تزامنا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي مطلع العام المقبل، وذلك في إطار استشعار الأزهر المسئولية الملقاة على عاتقه خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات دول القارة.



جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، اليوم السبت ، برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، بهدف مناقشة سبل تعزيز أواصر التعاون بين الأزهر الشريف ودول وعلماء إفريقيا، في إطار قرار شيخ الأزهر الشريف بتشكيل لجنة مختصة بالشئون الإفريقية.

وأوضح عفيفي أن الأزهر الشريف لديه 562 مبعوثا موزعين على أكثر من 30 دولة إفريقية لتلبية احتياجات بلدان القارة من حيث تخصصات العلوم الشرعية واللغة العربية، وبعض التخصصات الثقافية.

ولفت عفيفي إلى أن الأزهر يعقد دورة على مدار شهرين لتدريب 60 من الأئمة الأفارقة وإهدائهم مكتبة قيمة في نهاية كل دورة، مشيرا إلى أن الدورة السادسة للأزهر الشريف ستختتم أعمالها في 31 ديسمبر الجاري، وتشمل إعداد 114 إماما وخطيبا.

وأوضح أن الأزهر الشريف لديه 23 معهدا خارجيا، من بينها 16 في الدول الإفريقية وفق بروتوكول تعاون بين مصر وهذه الدول، لافتا إلى أن الأزهر يعمل من خلال هذه المعاهد على تحسين الأوضاع التعليمية وفق قواعد البيانات المتاحة، إلى جانب إعادة هيكلة هذه المعاهد بما يعود بالنفع على هذه الدول.

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن دور الأزهر الشريف في هذه المعاهد يركز على إعداد المناهج الدراسية وتقديم المدرسين في العلوم الشرعية واللغة العربية.

وأشار عفيفي إلى أن هناك 2437 وافدا من دول القارة الإفريقية يدرسون بمنح دراسية على حساب الأزهر الشريف، وأن عام 2018-2019 شهد تخصيص 767 منحة، فيما وصل عدد الوافدين من غير متلقي هذه المنح إلى 6 آلاف و500 طالب.

وتابع عفيفي أن الإمام الأكبر أنشأ كذلك برلمانا للوافدين ينعقد أسبوعيا للاستماع إلى آراء الطلاب والتعرف على تطلعاتهم، إلى جانب التنسيق الذي يقوم به مجموع البحوث الإسلامية مع الأساتذة في جامعة الأزهر لتقديم الدعم والمراجعة للطلاب في عدد من المواد الدراسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز