عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

61 كشفا بقطاع البترول والغاز .. حصاد وزارة البترول في 2018

61 كشفا بقطاع البترول والغاز .. حصاد وزارة البترول في 2018
61 كشفا بقطاع البترول والغاز .. حصاد وزارة البترول في 2018

كتب - بوابة روز اليوسف

 واصلت وزارة البترول والثروة المعدنية خلال عام 2018 تحقيق نتائج أعمال متميزة في جميع أنشطة صناعة البترول والغاز، حيث شهد العام الماضي نشاطاً مكثفاً وتنفيذ مشروعات جديدة بنجاح سواء في أنشطة تنمية وإنتاج الثروات البترولية والغازية، أو تطوير معامل التكرير والتوسع في البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل الذي شهد طفرة خلال العام.



 

* زيادة غير مسبوقة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي  

وذكرت وزارة البترول - في بيان لها اليوم الثلاثاء - أن عام 2018 شهد الاستمرار في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً على مدار العام والوصول إلى معدلات غير مسبوقة، حيث بلغ إجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي أكثر من 6ر6 مليار قدم مكعب يوميا ومن المتوقع أن يصل إنتاج مصر إلى حوالي 750ر6 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2018.

ويعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر الماضي من أبرز إنجازات الوزارة في عام 2018 بفضل تزايد الإنتاج المحلي من الغاز تدريجياً نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من أربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج، وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئاً على الموازنة العامة للدولة.

 

 * 61 كشفاً بترولياً وغازياً خلال 2018

وبحسب البيان، شهد عام 2018 تحقيق 61 كشفاً بترولياً غازياً جديداً بواقع 43 كشفاً للزيت الخام و18 كشفاً للغاز تسهم في زيادة إنتاج واحتياطيات مصر من الثروة البترولية.

وسجل متوسط إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات حالياً حوالي 660 ألف برميل يومياً، ويأتي ذلك نتيجة للمجهودات التي بذلت خلال العام في مجال البحث والاستكشاف والتنمية حيث تم وضع 36 بئراً استكشافية جديدة منتجة للزيت الخام على خريطة الإنتاج بمتوسط مبدئي 27 ألف برميل زيت خام يومياً بالإضافة إلى 175 بئراً تنموية بمتوسط مبدئي 113 ألف برميل يومياً.

كما نجحت جهود قطاع البترول في تعويض التناقص الطبيعي للإنتاج من الحقول القديمة نتيجة انخفاض ضغوط الخزانات حيث ساهم برنامج تحسين أداء أنشطة الإنتاج في مشروع التطوير والتحديث للقطاع في تعويض هذا التناقص بما يقرب من 100 ألف برميل زيت خام.

 

* التوسع في توصيل الغاز للمنازل

وبحسب بيان وزارة البترول، شهد عام 2018 توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من مليون وحدة سكنية وهو أكبر رقم يتم تحقيقه على الإطلاق منذ بدء مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل عام 1981، حيث تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 72 مدينة وقرية ومنطقة ذات كثافة سكانية مرتفعة بمختلف محافظات مصر.

كما تم إطلاق مبادرة التقسيط الميسر لقيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد يتم تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز في إطار التيسير على المواطنين والمساهمة في تحسين مستوى المعيشة وإعطاء دفعات للتوسع في توصيل الغاز للمنازل.

 

** تحويل أكثر من 18 ألف سيارة للعمل بالغاز

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تحويل عدد 18784 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال يناير/نوفمبر2018 ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط وحتى نهاية نوفمبر 2018 حوالي 6ر255 ألف سيارة.

 

**خطوات ملموسة في تنفيذ مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول

وشهد عام 2018 خطوات ملموسة في تنفيذ برامج العمل السبع التي يضمها مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والتي تشمل مختلف أنشطة ومجالات صناعة البترول والغاز بهدف رفع كفاءة الأداء وتحسين اقتصاديات الأنشطة والمشروعات البترولية القائمة بشكل كبير وتطوير الموارد البشرية.

 

** الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

حيث تم زيادة أعداد محطات ومنافذ خدمة وتموين السيارات بالوقود العاملة بالسوق المصري بعدد 100 محطة جديدة مما كان له أكبر الأثر على زيادة المنافذ التسويقية إلى 3651 محطة ومنفذ، وتخفيض الاختناقات في الكميات المعروضة في السوق المصري.

وزيادة مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية حيث تم خلال الفترة تشغيل (75) مركز جديد لتوزيع أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي عدد المراكز إلى 3028 مركز.

 

* طرح منتج بنزين 95 المخصوص

ووفقا للبيان، تم في شهر فبراير بدء طرح منتج بنزين 95 المخصوص ذي العلامة التجارية في المحطات التابعة لشركتي موبيل وتوتال والذي يعمل على تحسين أداء المحركات والحفاظ عليها ورفع كفاءتها وتوفير استهلاك الوقود مما يحقق وفراً للمستهلكين ويناسب احتياجات شريحة كبيرة من مستخدميه.

كما تم مطلع ديسمبر 2018 طرح المنتج الجديد في محطات شركتي مصر للبترول والتعاون للبترول تحت العلامة التجارية لكل شركة بما يسهم في زيادة منافذ توزيعه على مستوى الجمهورية لمواكبة النمو المستمر في مبيعات هذا المنتج.

وشهد العام طفرة غير مسبوقة في مبيعات واستهلاك بنزين 95 في ضوء طرح النوع الجديد من بنزين 95 بالسوق المحلى والذي أدى إلى ارتفاع مبيعاته من 2 مليون لتر يومياً إلى 33 مليون لتر يومياً يتم توزيعها من خلال 316 محطة تموين سيارات بدلاً من 179 محطة في نهاية عام 2017.

 

* بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن

وفي ضوء زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بعد وضع عدد من الحقول الكبرى على الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، تم بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن بكميات تجريبية اعتبارا من أكتوبر 2018 وصولا إلى الكميات التعاقدية تدريجيا بحلول عام 2019.

 

* وضع خارطة طريق لتطوير قطاع التعدين

وتم في عام 2018 البدء في تنفيذ حزمة من الإصلاحات الجادة للنهوض بقطاع التعدين حيث تم خلال العام المضي قدماً في الإجراءات التشريعية لتعديل قانون الثروة المعدنية الصادر في عام 2014 بمشاركة من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين والجهات المعنية بالدولة بهدف تشجيع الاستثمار وتهيئة المناخ في قطاع التعدين لضخ استثمارات جديدة.

كما وضعت خارطة طريق للنهوض بقطاع التعدين بالتعاون مع استشاري عالمي متخصص والتي تراعى التوازن بين تحقيق عوائد اقتصادية للدولة من ثرواتها المعدنية وفتح آفاق أوسع لجذب استثمارات جديدة وتشجيع المستثمرين في هذا القطاع الحيوي الذي من المخطط أن يكون واحداً من أهم مصادر الدخل القومي والإيرادات العامة للدولة.

وقد تم خلال 2018 وضع خارطة الطريق الانتهاء من الدراسات الخاصة بالتطوير ودراسة النماذج الناجحة التي تطبقها العديد من الدول ولا سيما بأمريكا اللاتينية وأفريقيا والعمل على الاستفادة منها بما يتوائم مع الخبرة المصرية في هذا المجال.

وشهد العام اتخاذ خطوات في الأعداد لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور بالوادي الجديد بطاقة مليون طن سنوياً وبتكلفة حوالي 750 مليون دولار، بما سيسهم في زيادة القيمة المضافة من الفوسفات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز