عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفقي يفتتح لقاء المثقفين لإعلان مبادرة عقد قمة ثقافية عربية‎

الفقي يفتتح لقاء المثقفين لإعلان مبادرة عقد قمة ثقافية عربية‎
الفقي يفتتح لقاء المثقفين لإعلان مبادرة عقد قمة ثقافية عربية‎

قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية أن الرئيس الراحل انور السادات يعتبر ثاني أهم رجل دولة في تاريخ مصر الحديث بعد محمد علي واصفا الرئيس السادات بانه كان رجل دولة بالمعني الحقيقي وسياسيا ومناورا.



جاء ذلك فى كلمة للدكتور الفقي خلال افتتاحه مساء اليوم "الثلاثاء" لقاء للمثقفين يستمر يومين لاستعراض المبادرات والمشروعات التي قامت بها المكتبة خلال عام مضى وأحدث المقتنيات والإصدارات وخطة العمل العام المقبل فضلا عن إطلاق مبادرة مكتبة الإسكندرية لعقد قمة ثقافية عربية في عام 2019 

واشار الفقى فى كلمته إلى أنه تم وضع تمثال جديد للسادات في متحفه وأصل رسالة بخط اليد كان قد تلقاها من الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.....وقال أن "تاريخ مصر وحدة متصلة الحلقات فأنا عواطفي مع عبد الناصر ومع ذلك أعتقد أن جزء كبير من عقلي يمضي وراء السادات "

وأضاف الدكتور مصطفي الفقي إن مكتبة الإسكندرية تحاول أن توازن بين دورها العالمي وبين امتداداتها على المستوى المصري والعربي والإفريقي.

وأوضح أن المكتبة تحتضن كل المؤتمرات المتصلة بالتنمية المجتمعية مثل مؤتمر التعليم وكذلك دعم المشروعات التي تخدم المجتمع انطلاقا من دورها المجتمعي، لافتا إلى أنهم وقعوا عقد للحصول على الوثائق والمقتنيات الخاصة بالراحل محمد حسنين هيكل بما في ذلك الوثائق السرية والمحادثات بين الرئيس جمال عبد الناصر ورؤساء الدول.

بدوره قال الدكتور مفيد شهاب، إن كل التحديات التي تواجهها مصر وكل الدول العربية لها جذور ثقافية والتعامل الان مع هذه التحديات يجب أن يكون من خلال تعامل جاد مع الثقافة مشيدا باطلاق العقد العربي للحق الثقافي 2018 – 2027تنفيذا لقرار وزراء الثقافة العرب الذي عقد بتونس قبل عامين والذي يمكن أن يكون قاطرة نجاح في العمل العربي الوحدوي.

من جانبه تحدث الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، عن كتاب "مستقبل الثقافة في مصر" لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين والذي أعادت مكتبة الإسكندرية طبعه بعد مرور 80 عاما على إصداره. 

وتحدث الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية عن إشكاليات الثقافة وتعريفاتها، مشيرا إلى أن ثقافتنا هي ثقافة سماعية.

من جانبه طالب الدكتور صلاح فضل بضرورة انشاء نظام ثقافي عربي جديد

بدورها قالت الدكتورة درية شرف الدين أن الثقافة الجماهيرية التي تمس عموم الناس تتمثل في السينما والمسرح والاذاعة والتليفزيون

وتحدث الدكتور أحمد يوسف أحمد عن أهمية قمة الثقافة العربية التي من المقرر أن تعقد خلال العام المقبل معربا عن امله أن يخلق العمل الثقافي العربي المشترك نوعا من التقارب 

تجدرالاشارة الى انه تم اليوم الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الرئيس محمد أنور السادات 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز