عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تؤكد دعمها الكامل لأمن واستقرار السودان

مصر تؤكد دعمها الكامل لأمن واستقرار السودان
مصر تؤكد دعمها الكامل لأمن واستقرار السودان

كتب - بوابة روز اليوسف

أكدت مصر دعمها الكامل لأمن واستقرار السودان الشقيق والذي يعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري وذلك لما يربط البلدين من وشائج على كل المستويات .



جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عن أعمال الدورة الثانية للاجتماع الرباعي لوزيري الخارجية ومديري أجهزة المخابرات في كل من جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية والتي انعقدت في الخرطوم اليوم الخميس وذلك في إطار متابعة نتائج الدورة الأولى للاجتماع الرباعي الذي عقد بالقاهرة في ٨ فبراير ٢٠١٨ ومتابعة تنفيذ مخرجات الدورة الثانية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة التي عقدت بالخرطوم ٢٥ أكتوبر الماضي برئاسة رئيسي البلدين وعضوية عدد كبير من الوزراء وكبار المسئولين من الجانبين.

وذكر البيان أن الجانبين استعرضا الخطوات التي تحققت لدعم العلاقات الثنائية منذ عقد الدورة الاولى للاجتماع الرباعي والتطورات الإيجابية العديدة التي شهدتها تلك الفترة والتي تدل عليها الزيارات المتبادلة بين مسئولي الجانبين على كل المستويات وعلى رأسها زيارة الرئيس عمر البشير إلى القاهرة في مارس ٢٠١٨ وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان في يوليو ٢٠١٨.

وأوضح البيان أن الاجتماع تناول أيضا التقدم الذي تشهده المشروعات المشتركة بين البلدين كمشروع الربط الكهربائي والدراسات الخاصة بمشروع الربط بين السكك الحديدية في الدولتين ومشروع المدينة الصناعية المصرية في منطقة الجيلي جنوب الخرطوم وكذلك دعم التعاون في مجالات بناء القدرات والتدريب في كافة القطاعات.

واتفق الجانبان على المضي قدما في توقيع مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي لم تكتمل إجراءاتها بعد ووضع الوثائق الموقعة بالفعل موضع التنفيذ خاصة تلك التي تم اعتمادها من قبل اللجنة الرئاسية السودانية المصرية المشتركة تحقيقا لأقصى فائدة للشعبين الشقيقين.

وأكد الجانب المصري على "الدعم الكامل لأمن واستقرار السودان الشقيق والذي يعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري وذلك لما يربط البلدين من وشائج على كل المستويات".

وعرب الجانبان عن الترحيب بانعقاد الهيئة الفنية الدائمة لمياه النيل في القاهرة من ٢٤-٢٨ ديسمبر الجاري والتأكيد على أهمية تطوير التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجالات مياه النيل في إطار التزاماتهما الموقعة بما في ذلك اتفاقية ١٩٥٩ م، وناقش الطرفان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطابقت وجهات نظرهما بشأن كثير منها حيث عبر الجانب المصري عن الترحيب بالجهود السودانية لإحلال السلام في دول الجوار (دولة جنوب السودان وإفريقيا الوسطى)، كما اتفق الجانبان على استمرار تبادل التنسيق والتأييد بينهما في كل المحافل الإقليمية والدولية، وهو التنسيق الذي يعكس حجم التطابق في مصالح الدولتين والتوافق في مواقفهما نتيجة لذلك.

واتفق الطرفان على أهمية البناء على ما تم الاتفاق عليه لتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في البحر الأحمر من خلال توحيد الرؤى بين الدول المتشاطئة لهذا المجرى المائي المهم، والمضي قدما في مقترحات إنشاء هياكل تجمع بين تلك الدول حفاظا على مصالحها.

كما اتفق الطرفان - وفقا للبيان- على عقد الدورة الثالثة للاجتماع الرباعي بين وزارتي الخارجية وجهازي مخابرات البلدين بالقاهرة في موعد يتفق عليه مسئولو الدولتين عبر الطرق الدبلوماسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز