عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

2018 عام تطوير مستشفيات بورسعيد استعدادًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

2018 عام تطوير مستشفيات بورسعيد استعدادًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
2018 عام تطوير مستشفيات بورسعيد استعدادًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

بورسعيد- هبة وصفى

شهدت محافظة بورسعيد طفرة طبية ملموسة خلال العامين الماضيين نتج عنها عدة إنجازات تحققت، أبرزها اختيارها كأول محافظة على مستوى محافظات الجمهورية، تشهد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.



ويتم على إثرها إنشاء قرابة 13 وحدة صحية جديدة بالمحافظة، وذلك في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ضمن خطة دعم المنظومة، بخلاف 31 وحدة صحية، يتم رفع كفاءة بعضها من خلال لجان تم تشكيلها بالوزارة وبالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي.

ومن جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن القانون سيغير شكل الصحة في مصر كلها وسيتغير الفكر بالكامل، وستختلف نوعية الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين إلى الأفضل لتتفوق على المستشفيات الخاصة عقب اكتمال تطبيق المنظومة، ويجري الآن حصر للأسر بالمحافظة، وتوزيعهم على الوحدات الصحية، كذلك إنشاء الوحدات الجديدة، كما ستشهد المحافظة خلال الفترة المقبلة توافد كبار الأطباء بمختلف التخصصات لتقديم أفضل خدمة طبية للمشتركين بالمنظومة.

حملة القضاء على فيروس "سي"

وكانت قد حققت الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية في محافظة بورسعيد، خلال عام 2018 نجاحاً باهراً بالكشف على أكثر من ٩٢% من الفئة المستهدفة كخطوة لتحقيق الهدف الأكبر، لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي مصر خالية من فيروس "سي" عام 2020.

وقد استمرت فعاليات الحملة على مدار شهرين متتالين أكتوبر ونوفمبر الماضيين، وتعمل الآن بنصف طاقتها، واستهدفت المبادرة، إجراء الكشوفات الطبية المتخصصة للفئة العمرية فوق 18 عامًا بإجمالي 456 ألف مواطن، وغطت الحملة بالفعل الكشف في جميع المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية ومراكز الشباب، وتجمعات المواطنين بالأحياء الشعبية، ومدينة بورفؤاد وقرى الغرب والجنوب،

مستشفى النصر لعلاج أورام الأطفال

وشهد عام ٢٠١٨ مشروع إنشاء مستشفى أطفال النصر لعلاج الأورام، هذا الصرح الهام الذي تشرف أعمال الإنشاءات به على الانتهاء، واستكمال أعمال التشطيبات الخارجية والداخلية؛ ويتابع العمل بها كبار قيادات الدولة بداية من رئيس الوزراء الذي زارها وثمن الجهود التي تتم لإتمام المستشفى التي ستخدم أطفال بورسعيد وعدد من المحافظات المجاورة. وتمت الإشارة إلى أن المستشفى من المقرر أن يضم نحو ١٢٣ سريراً في مختلف أقسام المستشفى، وتصل تكلفة الإنشاءات فقط لنحو ٣٨٠ مليون جنيه غير شاملة التجهيزات.

ومخطط لها أن تضم تخصصاً لأورام الأطفال، وتخصص قلب مفتوح بالتعاون مع الدكتور مجدي يعقوب، وكذلك تخصص قسطرة قلبية، وتعد أول مستشفى في تاريخ بورسعيد لأورام الأطفال والتي يتم إنشاؤها حاليًا على أرض مستشفى النصر التي ظلت مهجورة أكثر من 18 عاما. وأنها ستعد صرح طبي عملاق، وأضاف أنه مع بدء منظومة التأمين الشامل.

المبنى الإداري للتأمين الصحي

كما تم الانتهاء من إنشاء المبنى الإداري لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بتكلفة 65 مليون جنيه تقريبا ومن المنتظر افتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة، بحضور وزيرة الصحة، والذي يضم الهيئات الثلاث المشرفة على تنفيذ المشروع وهي "هيئة التأمين الصحي الشامل" و"هيئة الرعاية الصحية" و"هيئة الاعتماد والجودة".

ويتكون المبنى من الدور الأرضي الذي سيعمل كخدمة استقبال للهيئات الثلاث بالإضافة إلى 6 أدوار يتم تقسيمها بمعدل دورين لكل هيئة، ومن المقرر أن يضم المبنى قسماً للشؤون القانونية وقسماً لإدارة شؤون الأطباء وآخر لإدارة شؤون المرضى، فضلًا عن قسم لإدارة شؤون الممرضين، وكانت قد بدأت عملية الإنشاء في أبريل 2018.

تطوير مستشفى بورفؤاد المركزي

كما بدأ خلال 2018 تطوير مستشفى "بور فؤاد المركزي"، والتي تضم 10 تخصصات مختلفة، "الباطنة، والغسيل الكلوي، والجراحة، وأمراض النسا، والأطفال، والعظام، والأنف والأذن، فضلاً عن أقسام التخدير والعناية المركزة".

ويوجد بالمستشفى 28 سريرًا مجانيًا، و16 سريراً اقتصادياً، و12 سرير عناية مركزة، و4 حضانات، و21 سرير استقبال، كما تضم المستشفى أجهزة للأشعة العادية والموجات فوق الصوتية، والمناظير والأشعة المقطعية وأجهزة رسم قلب وماموجرام. وتبلغ القوى البشرية العاملة في المستشفى 492 من ضمنهم أطباء بشريون وأطباء أسنان وأطباء علاج طبيعي وصيدلي وهيئة التمريض والإداريون وأخصائيو تغذية.

تطوير مستشفى بورسعيد العام

وتستمر أعمال تطوير مستشفى بورسعيد العام التي تقع على مساحة 10 آلاف م2 تقريبا، ويضم المستشفى أقسام الجراحات العامة، الباطنة، الأطفال، بالإضافة إلى غرفتين عناية مركزة متكاملة وغرفة عناية مركزة قلب مفتوح، وكذلك غرفة عناية مركزة أطفال، فضلاً عن أقسام المخ والأعصاب والقلب المفتوح وأقسام المفاصل والمناظير والقسطرة القلبية والطرفية، وقسم للحروق، وهو القسم الوحيد من نوعه في محافظة بورسعيد.

ويبلغ عدد الأسرة بالمستشفى 96 سريرًا وتضم وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى، 82  ماكينة غسيل كلوي وتخدم مرضى الكُلى في كل من بورسعيد وبورفؤاد بمعدل 175 مريضا في اليوم.

وتشمل عملية التطوير القيام 3 مبان، بالإضافة إلى إنشاء مبنى إداري جديد في أرض فراغ (مبنى العيادات الخارجية)، وذلك ينعكس بالإيجاب على الخدمات الصحية المقدمة، حيث أنه من المتوقع إضافة 4 غرف عمليات جديدة، وإنشاء صيدلية جديدة، فضلاً عن تشغيل وحدة مناظير جهاز هضمي، ووحدة مناظير القنوات المرارية والتي ستكون الأولى من نوعها في محافظة بورسعيد وكذلك سيزداد، بفضل عملية التطوير، حضانات الأطفال إلى 34 حضانة، بعد أن كان عددها 12 حضانة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز