عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

2018 الأحزاب السياسية تحالفات وأزمات.. ومستقبل وطن الحصان الرابح

2018 الأحزاب السياسية تحالفات وأزمات.. ومستقبل وطن الحصان الرابح
2018 الأحزاب السياسية تحالفات وأزمات.. ومستقبل وطن الحصان الرابح

كتب - السيد علي

مر عام 2018 وكان به العديد من التغيرات والتقلبات على العديد من الأحزاب السياسية، فهناك أحزاب كانت في صدارة المشهد السياسي مثل حزب مستقبل وطن لتواجده الملحوظ في الشارع  ويعتبر الحصان الرابح للأحزاب السياسية والتي يبلغ عددها ما يقرب من 104 أحزاب لا يعرف المواطن عن غالبيتها أي شيء لعدم تواجدهم في الشار.



فضلاً عن التحالفات التي حدثت مع بعض الأحزاب السياسية، وذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للأحزاب بالاندماج  ، بينما هناك أحزاب كان بها العديد من الأحداث مثل حزب الوفد الذى شهد انتخابات على رئاسة الحزب والهيئة العليا والعديد من الاستقالات والأزمات ، وحزب الحركة الوطنية الذى شهد انتخاب رئيس الحزب ، وحزب المصريين الأحرار الذى شهد العديد من الاستقالات .

"بوابة روزاليوسف" رصدت أبرز الأحداث على الساحة السياسية لـعام 2018 

مستقبل وطن

رغم أنه حديث النشأة إلا أن حزب مستقبل وطن يأتي في صدارة المشهد السياسي عام 2018 لما قدمة من مبادرات للمواطن وتواجده في الشارع من إقامة شوادر لبيع الأدوات المدرسية بأسعار مخفضة في بداية العام الدراسي، وشوادر سيارات متنقلة لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة لمواجهة جشع التجار، والقوافل الطبية، والندوات التثقيفية .

فضلا عن الاندماج الذى حدث بينة وبين حملة كلنا معاك من اجل مصر وهو الاندماج الوحيد الذى حدث في عام 2018 .

من جانبه قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، ‏إن اندماج مستقبل وطن مع حملة كلنا معاك تحالف الكبيرين لصناعة الكيان الأقوى ، وسيساهم بشكل كبير في إحياء العملية السياسية في مصر.

المصريين الأحرار

تراجعت شعبية حزب المصريين الأحرار في الشارع بعد أن كان متواجد وبقوة على الساحة السياسية ، فضلاً عن الاستقالات الجماعية التي حدثت به من قبل أعضاء البرلمان وانضمامهم الى حزب مستقبل وطن ، وكان ابرزهم النائب علاء عابد والذى شغل منصب نائب رئيس حزب مستقبل وطن  والنائب طارق رضوان ، والنائب هشام الشعينى ، والنائب إيهاب الطماوى .

حزب الوفد

شهد حزب الوفد العديد من الأحداث في عام 2018 ، بداية من انتخابات رئيس الحزب وفوز المستشار بهاء أبو شقة برئاسة الحزب ، مروراً باستقالة المهندس حسام الخولى من الحزب وانضمامه إلى حزب مستقبل وطن ليشغل منصب الأمين العام لمستقبل وطن .

كما شهدت أروقة الوفد تصاعد وتيرة الأحداث والأزمات، بعد قرار المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الحزب، إيقاف عضوية الدكتور محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية للحزب، على أعقاب نشره مقال بعنوان سيادة المستشار.. كلمني شكراً، على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أعقبها استقالة النائب أحمد السجينى من الوفد .

كما شهد الحزب انتخابات الهيئة العليا للحزب والتي كانت بها المنافسة شرسة بين المرشحين ، وزادة حدة الأزمة بعدما تظلم عدد من رافضي نتيجة انتخابات الهيئة العليا من نتيجة الانتخابات، وهو ما قابلة المستشار بهاء أبو شقة بفصل عدد من الأعضاء المتظلمين على نتيجة انتخابات عليا الوفد .

وتصاعدت الأزمة داخل الوفد  بعد قرار المستشار بهاء أبوشقة، رئيس الحزب، تشكيل لجنة حزبية للتحقيق فى إهدار أموال "الوفد" فى عهد الدكتور السيد البدوى، وإحالة الملف للنيابة، فى حين رد البدوي بتجميد نشاطه داخل الحزب .

فيما يحاول الحزب الرجوع إلى الشارع مرة أخرى من خلال مبادرة "الوفد مع الناس" والتي أطلقها الحزب منتصف الشهر الجاري تشمل قوافل طبية وندوات توعية وتوزيع بطاطين على المحتاجين في المحافظات .

كذلك انضم العديد من الشخصيات البارزة لحزب الوفد، أبرزهم المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق ، والإعلامى احمد المسلمانى مستشار رئيس الجمهورية السابق ، والعميد محمد سمير المتحدث العسكري السابق

حزب الحركة الوطنية

فيما شهد حزب الحركة الوطنية انتخابات رئيس الحزب، والتى فاز فيها اللواء رؤوف السيد على برئاسة الحزب بالتزكية .

والذى أكد عقب إعلان فوزة أن سياسة الحزب خلال المرحلة المقبلة ستركز على دعم الدولة، ودعم قيادتها السياسية ودعم مؤسساتها وأجهزتها، ودعم وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى كل ما يقوم به من خطط تنموية للإصلاح السياسي والاقتصادي .

 تحالفات سياسية

شهدت الساحة السياسية أواخر الشهر الجاري تدشين تحالف الأحزاب المصرية، بين التحالف السياسي المصري بقيادة المهندس تيسير مطر، وتحالف الأمة بقيادة موسى مصطفى موسى .

من جانبه قال تيسير مطر إن تحالف الأحزاب السياسية يهدف إلى دعم الرئيس السيسي ومؤسسات الدولة، والقوات المسلحة في كل القضايا الداخلية والخارجية لتكملة مسيرة الإصلاح الاقتصادي والنهوض بالدولة المصرية .

أحزاب لا يعرف عنها المواطن شيئاً

هناك العديد من الأحزاب السياسية أكثر من 100 حزب سياسي مجهول، لا يعرف المواطن عنها شيئا ، منها حقوق الإنسان والمواطنة والوعى والوعد والمساواة والتنمية والحضارة والإرادة ونهضة مصر والنصر الجديد والريادة .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز