عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التفاؤل يتصدر توقعات الاقتصاد المصري للعام 2019

التفاؤل يتصدر توقعات الاقتصاد المصري للعام 2019
التفاؤل يتصدر توقعات الاقتصاد المصري للعام 2019

كتب - هبة عوض

توقعات اقتصادية متفائلة للاقتصاد المصري، خلال العام 2019، خرجت عن مؤسسات ومجموعات مالية دولية، ترسم الخطوط العريضة، لأهم ملامح الاقتصاد المصري خلال العام الجديد، وفقا للتحليلات والمعايير اقتصادية.



"بوابة روزاليوسف" ترصد عبر التقرير التالى، أبرز ما خرج من تلك المجموعات خلال أول يومين من العام الجديد، واستطلاع أراء الخبراء حولها.

توقعت مجموعة "هيرمس"، أن يظهر الاقتصاد المصري خلال العام الجديد، بصورة أكثر تماسكا وتنافسية، بين الأسواق الناشئة، وذلك على الرغم من الأداء المرتفع المتوقع للدولار الأمريكي، وما قد يمثله من ضغوط على الجنيه، لافتة في تقرير لها، إلى توقعها ثبات أو على أقصى تقدير تغيرات طفيفة في أسعار الجنيه أمام الدولار.

وسبقت مؤسسة "كابيتا إيكونوميكس" بتقرير لها، أشارت فيه إلى القوة التي أظهرها الجنيه بين عملات الأسواق الناشئة، بالرغم من تأثر السوق المصري بأزمة الأسواق الناشئة، إلا أن قوة أسس الاقتصاد المصري، ساهمت في تقليل الأثار السلبية للأزمة على السوق المحلى.

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الاقتصاد المصري في وضع أفضل من جميع الأسواق الناشئة، لا سيما وأن التوجه الحالى يميل نحو التوسع في الاستثمارات، لافتة إلى أن المؤشرات المستهدفة والمتوقعة للاقتصاد المصري تشير لتحقيق معدل نمو بنحو 5.2% خلال العام الجديد، مقابل 4.7% في 2018، وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى نحو 316 مليار دولار العام المقبل، مقابل 265 مليار دولار في العام الماضي، وكذا تراجع العجز إلى 9.5 إلى 9% في العام الجديد من 10.5%.

من جانبه أكد أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أن نمو قطاع السياحة وارتفاع إيراداتها إلى 13 مليار دولار، تزامنا مع ارتفاع قيمة تحويلات العاملين بالخارج، وتوقع مزيد من الارتفاع لهما، ما يدفع إلى تعزيز توقعات المؤسسات المالية المتفائلة للاقتصاد المصري.

وأشار خطاب، إلى ارتفاع معدلات الاستثمار، والتي وصلت إلى نحو 8 مليارات دولار خلال العام 2018، والذي يعد رقما جيدا، في ظل ما مرت به الأسواق الناشئة من أزمات متلاحقة، لافتا إلى أنه من المرجح ارتفاع هذا الرقم إلى قرابة 10 مليار دولار خلال العام الحالى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز