عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عبدالوهاب الأسواني.. إمبراطورية لن تنتهي برحيله.. "بروفايل"

عبدالوهاب الأسواني.. إمبراطورية لن تنتهي برحيله.. "بروفايل"
عبدالوهاب الأسواني.. إمبراطورية لن تنتهي برحيله.. "بروفايل"

كتب - محمد خضير

يعد الروائي والكاتب الراحل عبد الوهاب الأسواني، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الخميس 3 يناير 2019، هو كاتب ومؤرخ، واسم مهم من الأسماء البارزة في جيل الستينات، تميز إنتاجه الفكرى والثقافى بين كتابة الرواية والقصة والسيناريو والتاريخ، وعمل بالكتابة الصحفية، وحصل على عدة جوائز عديدة أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام ٢٠١١، حصل على أكثر من 11 جائزة مصرية وعربية من بينها المركز الأول في خمس مسابقات للقصص.



ولد الاسوانى في عام 1934 بجزيرة المنصورية بمحافظة أسوان، وصل في دراسته إلى الثانوية العامة، ولم يكمل تعليمه نظرا لانشغاله بتجارة كبيرة بدأها والده في الإسكندرية، استغل الأسواني فرصة نشأته في الإسكندرية فراح يثقف نفسه ويعتمد على أجواء المدينة الساحلية التي تختلف في حراكها الثقافي عن بقية المدن المصرية.

كما تعلم الأسوانى أهمية قراءة الأدب ومتابعة الفنون من الأجانب الذين يقطنون الحي الذي سكنه بالإسكندرية، وبدأ في سن صغيرة يلتهم الكتب إلى أن صار أحد أهم المثقفين الموسوعيين خاصة في مجال التاريخ، غير أن الرواية حظيت بجل اهتمامه وأخلص لها إلى جانب القصة وصدرت له العديد من الأعمال.

بدأ الاسوانى في حضور الندوات في القاهرة وبدأت الأوساط الأدبية تعرفه لأن هيئة الكتاب قررت طباعة رواية له، وتعرف وقتها على يحيى حقى، الذي سلم له الرواية بالآلة الكاتبة للتوسط لمنحه تفرغ من وزارة الثقافة لكتابة روايته "وهبت العاصفة" وابدع ونالت كتاباته اعجاب الهتمين بالاوساط الثقافية بمصر وخارجها.

كما كانت آخر أعماله رواية "إمبراطورية حمدان"، الصادرة ضمن سلسلة روائع الأدب العربي، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفيها يتتبع الأسواني رحلة صعود "حمدان" من مجرد بائع متجول في الصعيد إلى صاحب إمبراطورية أعمال مركزها في الإسكندرية، وتدور أحداثها في الأربعينيات من القرن الماضى.

وصدر للاسوانى أعمال إبداعية عديدة بدأها بروايته الأولى بعنوان "سلمى الأسوانية"، ثم "وهبت العاصفة"، "اللسان المر"، "ابتسامة غير مفهومة"، "أخبار الدراويش"، "النمل الأبيض" و"كرم العنب"، ومن مجموعاته القصصية: "مملكة المطارحات العائلية"، "للقمر وجهان"، "شال من القطيفة الصفراء"، وله مؤلفات تاريخية حول أبرز الشخصيات الإسلامية منها: خالد بن الوليد، أبو عبيدة بن الجراح، الحسين بن على بن أبي طالب، بلال مؤذن الرسول، عمرو بن العاص.

وتعرض الكاتب الأسواني لأزمة صحية، نقل على إثرها إلى المستشفى، وبعدها فارق الحياة، تاركا إرثا من المعرفة الأدبية التي أثرت الحياة الثقافية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز