عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اهتمام عالمي بكاتدرائية ومسجد العاصمة الإدارية

اهتمام عالمي بكاتدرائية ومسجد العاصمة الإدارية
اهتمام عالمي بكاتدرائية ومسجد العاصمة الإدارية

كتبت - هند عزام

"العربية" تنشر صورًا للمسجد قبل افتتاحه و"سكاي نيوز" تشيد بالكاتدرائية



 

حظيت كاتدرائية "ميلاد المسيح" ومسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية باهتمام إعلامي عالمي حتى قبيل الافتتاح الرسمي.

قامت سكاي نيوز عربية بنشر تقرير مفصل عن الكاتدرائية تحت عنوان "أكبر كاتدرائية بالشرق الأوسط تستعد لقداس عيد الميلاد".

وأشارت إلى انتهاء الاستعدادات لكاتدرائية "ميلاد المسيح" بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتشهد صلوات قداس عيد الميلاد التي يرأسها البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة، وأساقفة الكنيسة القبطية.

 

 

وتم وضع شجرة كبيرة لعيد الميلاد وباقات الزهور والأيقونات بمحيط الكاتدرائية، كما انتهى القائمون على الكاتدرائية من وضع الهيكل والأثاث.

وتتصدر الأيقونات القبطية صورة مارمرقس الرسول، كاروز الديار المصرية، بالإضافة إلى عدد من صور القديسين

وقبل أيام، نشرت إحدى الشركات المختصة بالتسويق العقاري في العاصمة الإدارية صورا للكنيسة بعد انتهاء أعمال التشطيبات.

 

 

وفي العام الماضي، شهدت كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة أولى صلوات قداس عيد الميلاد، لكن أعمال بنائها لم تكن قد استكملت بعد.

ونشرت قناة العربية على موقعها الرسمي على الإنترنت تقريرًا تحت عنوان "صور لأكبر مسجد في تاريخ مصر" وتضمن عددا من الصور لمسجد "الفتاح العليم" من الداخل والخارج.

وأشار التقرير إلى استعداد مصر لافتتاح أكبر مسجد في تاريخها، والثاني عالميًا من حيث المساحة بعد الحرمين الشريفين.

 

 

وأوضحت "العربية" انه تم الانتهاء من تشييد وتجهيز "مسجد الفتاح العليم" المقام في العاصمة الإدارية الجديدة، ويقع على مساحة 29 فدانًا، وبه 4 مآذن بارتفاع 90 مترًا، كما يتضمن متحفًا لـ"الرسالات السماوية" ودارًا لتحفيظ القرآن، وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33 مترًا وارتفاع 28 مترًا، و4 قباب ثانوية

 وشمل تقرير "العربية" تصريحات للمسؤول عن تنفيذ المشروع محسن صلاح مدير "شركة المقاولون العرب"، قال: إن المسجد سيكون الرسمي للدولة، وستقام فيه صلوات الأعياد والاحتفالات الدينية، مضيفًا أن قبة المسجد تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، وتم تنفيذه على أعلى مستوى باستخدام أعلى الإمكانيات المطلوبة.

ووفقًا للأرقام المعلنة، فإن مساحة المسجد تعادل 10 أضعاف الجامع الأزهر، وارتفاع الأعمدة يبلغ 45 مترًا، وكمية الخرسانة لقاعدة العمود الواحد تبلغ 500 متر مكعب، وهي كافية لتنفيذ مبنى سكني من 7 طوابق.

يتسع المسجد بشكل إجمالي لنحو 17 ألف مصلٍّ، وتسع مساحته الداخلية 6500 مصلٍ و1200 سيدة، فيما تستوعب الساحة المقامة أمام صحن المسجد 7 آلاف مصل، ويسع البدروم 1550 مصليا، وله 5 مداخل رئيسية، منها 3 للرجال و2 للسيدات، كما أن به مصعدين.

ويضم المسجد مستشفى خيريًا يتسع لـ300 سرير، وقاعتين ضخمتين للمناسبات والجنازات، ومسارًا كبيرًا لخروج المواكب الجنائزية، وتم رفع أول أذان بالمسجد يوم الجمعة الأخيرة من عام 2018.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز