عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. أجمل مدن العالم من 100 سنة

بالصور.. أجمل مدن العالم من 100 سنة
بالصور.. أجمل مدن العالم من 100 سنة

كتب - عادل عبدالمحسن

كيف بدت أجمل المدن في العالم قبل 100 عام؟ الصور الفوتوغرافية القديمة الملونة من مطلع القرن العشرين، تكشف النقاب عن العواصم الأوروبية، منذ مئة عام. وبالكاد تظهر تغيير بعض المعالم التاريخية في أوروبا، منذ التقاط الصور، بما في ذلك الكولوسيوم في روما، الذي وقف منذ العصور القديمة.



ويتميز سيرك بيكاديللي، الآن، بالسيارات والحافلات ومحطة مترو الأنفاق، بدلًا من السيارات التي تجرها الخيول، لكن يمكن التعرف على مفترق الطرق في العاصمة لندن على الفور في الصورة القديمة.

ويحمل العديد منهم ندوب القرن، التي مرت منذ ذلك الحين، والتي تضررت خلال الحرب العالمية الثانية، أو الحرب الباردة، وأحيانًا ما استخدمت في استخدامات مختلفة جدًا على مر السنين.

وإلى تفاصيل كل مدينة كما رصدتها الصور:

1ــ

مبنى الرايخستاج، برلين. كان مبنى البرلمان الألماني جديدًا نسبيًا في ذلك الوقت، بعد أن افتُتح في عام 1894 بعد توحيد البلاد عام 1871. يقع بالقرب من بوابة براندنبورج، وقد تضرر بشدة بنيران عام 1933 التي ساعدت على تعزيز قوة هتلر وقصف الحلفاء خلال الحرب العالمية II. تم افتراقها بشكل كبير خلال الحرب الباردة، ثم أعيد افتتاحها عام 1999 بالقبة الزجاجية التي صممها نورمان فوستر لتحل محل القبة الأصلية المصورة في صورة القرن التاسع عشر.

2ــ

سيرك بيكاديللي، لندن. يبدو التقاطع في وسط لندن مألوفًا حتى في الصورة القديمة، مع تمثال إيروس- الذي تم وضعه في عام 1893- في موقعه الأصلي في وسط السيرك. ومنذ ذلك الحين، تم تغيير حركة السيارات التي تجرها الخيول بالسيارات والحافلات، كما افتتحت محطة مترو الأنفاق في عام 1906 على ما كان يعرف آنذاك بسكك حديد جريت نورثرن وبيكاديللي وبرومبتون.

3ــ

ساحة ديل بوبولو (ساحة الشعب)، روما. ويهيمن على الساحة المسلة المصرية المخصصة لرمسيس الثاني، فرعون مصر في العصور القديمة. تم بناء هذا النصب التذكاري في القرن 10 ونقل هنا في عام 1589. خلف المسلة توجد كنيستا سانتا ماريا دي ميراكولي وسانتا ماريا في مونتيسانتو.

4ــ

وستمنستر أبي، لندن. لقد بقيت الكنيسة في الموقع منذ القرن العاشر، لكنها أخذت مكانتها الحالية كحديقة ملكية في عهد الملكة إليزابيث الأولى في عام 1560. وهي تضم قبورًا وآثارًا لأبرز الشخصيات البريطانية على مر القرون، بما في ذلك الملوك والسياسيون والشعراء والعلماء، وكذلك قبر المحارب المجهول المدفون هناك عام 1920

5 ـــ

ساحة القديس بطرس، مدينة الفاتيكان. في هذه النظرة القديمة للكرسي الرسولي، تظهر كاتدرائية القديس بطرس، التي تمثل محور الفاتيكان الذي يُحتفَل في إطاره دفن يسوع، على اليسار. لقد أقام البابوات في الفاتيكان منذ أكثر من ألف عام، لكن تم بناء الساحة بأقواسها وأعمدتها في القرن السابع عشر. على اليسار توجد مسلة من مصر

6ــ

نوتردام، باريس. بدأ العمل في الكاتدرائية الكاثوليكية في عام 1163، لكنه لم يكتمل تمامًا لمدة قرنين تقريبًا، حيث عمل لاحقًا كمكان لتتويج نابليون بعد أن أصبح إمبراطورًا للفرنسيين عام 1804. بعد الحرب العالمية الثانية، كانت هناك جهود كبيرة لتنظيف الكاتدرائية، تعيدها إلى لونها الأصلي الخفيف

7ـــ

Nicolaaskerk، أمستردام. بنيت الكنيسة الكاثوليكية في البلدة القديمة بالقرب من محطة السكك الحديد في أمستردام في عام 1880 وتهيمن على هذا الجزء من أفق العاصمة الهولندية. رفعه الفاتيكان إلى رتبة كنيسة بمناسبة الذكرى 125 لتأسيسها

 -8

المتحف البريطاني، لندن. افتتح المتحف في عام 1753 وتم افتتاح الجزء الأكبر من المبنى الحالي في القرن التاسع عشر، حيث تم تجميع مجموعات من القرون، بما في ذلك قطع أنجلو ساكسونية من كنز سوتون هوو وحجر روزيتا، الذي ساعد المؤرخين على قراءة الهيروغليفية المصرية القديمة.

-9

اللوفر، باريس. بدأت المنطقة الحياة كحصن ملكي لملك فرنسا في القرن الثاني عشر، الذي كان فيما بعد جزءًا خارجيًا من المدينة، في القرن السادس عشر، التي أصبحت المقر الرئيسي للملوك الفرنسيين، قبل أن تقضي ثورة عام 1789 على العائلة المالكة وتحول الموقع إلى متحف. وقد تمت إضافة الهرم الذي أصبح الآن أحد رموز معرض اللوفر للفنون- موطن الموناليزا- في ثمانينيات القرن العشرين كواحد من برودس برودجس من الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران.

10-

تظهر هذه الصورة من عام 1897 معرضًا عالميًا أقيم في العاصمة السويدية في ذلك العام، استمر لمدة خمسة أشهر، وعرض التقنيات الحديثة مثل الأشعة السينية والهواتف.

-11

قلعة براغ. عندما التقطت الصورة في مطلع القرن العشرين كانت القلعة محل إقامة ملوك بوهيميا السابقين قبل أن يتم استبدال المملكة بتشيكوسلوفاكيا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى. إنه مجمع ضخم من الكنائس والقصور والمباني الأخرى، بما في ذلك النافذة، التي تم إلقاء المسؤولين الكاثوليكيين عليها عام 1618- Defenestration of Prague - في حدث ساعد على إشعال حرب الثلاثين عامًا. واليوم هو المقر الرسمي للرئيس التشيكي

12-

قصر وستمنستر، لندن. كان الموقع في البداية كنيسة في العصر الأنجلو-ساكسوني، ليصبح "وستمنستر"، حيث حصلت المنطقة في وسط لندن على اسمها الحديث. في العصور الوسطى، أصبح قصرًا ملكيًا وبدأ ممثلون من جميع أنحاء إنجلترا الاجتماع في وستمنستر، عندما بدأت البرلمانات الأولى في الاجتماع في القرن الثالث عشر. أصبح المقر المنتظم لمجلس العموم واللوردات، لكن تم تدمير المبنى من قبل الحريق في عام 1834، ما أدى إلى بناء مبنى البرلمان الحديث. كان برج الساعة المعروف باسم بيج بن، جزءًا من أعمال إعادة البناء.

 13-

قصر لوكسمبورج، باريس. كان هذا القصر الملكي من القرن السابع عشر واحدًا من مساكن الملوك الفرنسيين، وأصبح سجنًا في الثورة الفرنسية. اليوم هو مقر مجلس الشيوخ، وهو واحد من جمعيتين تشريعيتين وطنيتين في فرنسا.

-14

بازيليكا دي سانتا ماريا ماجيوري، روما. يعود تاريخ الكنيسة إلى العصور القديمة، وقد بنيت في الأصل في القرن الرابع في موقع كان فيه معبد وثني في يوم من الأيام. يشير اسمها إلى حقيقة أنها أكبر 26 كنيسة في روما مخصصة إلى مريم العذراء.

- 15

أوبرا الدولة، برلين. هذه نظرة على Unter den Linden، أحد الطرق الرئيسية في المدينة التي تمتد من بوابة براندنبورغ- التي كانت ستشكل في وقت لاحق جزءًا من الجدار خلال الحرب الباردة، نحو ألكسندر بلاتس في برلين الشرقية، تم تأسيس دار الأوبرا، على اليمين، في عام 1742. من الحقبة المؤدية إلى اليمين عبارة عن مربع، يطلق عليه في السابق ساحة الأوبرا، حيث أحرق النازيون أكوامًا من الكتب بعد وصولهم إلى السلطة في عام 1933. ويحتفل الآن بالموقع تحت الأرض. مجموعة من أرفف الكتب الفارغة.

16-

متحف ألتيس (المتحف القديم)، برلين. يقع متحف ألتيس بالقرب من كاتدرائية برلين على جزيرة المتاحف في المدينة، وهو واحد من عدة منازل، تضم كنوزًا من العالم القديم بما في ذلك روما واليونان. تم بناؤه للعائلة المالكة البروسية في 1820م وقد نجا حتى يومنا هذا، على الرغم من الأضرار الخطيرة خلال سقوط برلين في عام 1945.

17-

كابيتولين هيل، روما. تُظهر الصورة، واحدة من التلال السبعة الأسطورية في روما، التي تأسست عليها المدينة. صمم مايكل أنجلو المربع الحالي، الذي يتميز بالمنحوتات، بالإضافة إلى قصر السيناتوريو (في الصورة.(

18-

برج مينت، أمستردام. كان برج مينت في أمستردام في الأصل، جزءًا من Regulierspoort، إحدى البوابات الرئيسية في سور مدينة أمستردام، الذي يعود للقرون الوسطى. تعرض الصورة العمارة المألوفة في أمستردام على ضفاف قنواتها.

19-

متحف ريجكس، أمستردام. افتتح مبنى المتحف المثير للإعجاب في عام 1885 بعد أن انتقلت المجموعة في وقت سابق من لاهاي.يحتوي على روائع بما في ذلك The Night Watch من Rembrandt، بالإضافة إلى مكتبة ضخمة وحدائق واسعة.

20-

فيكتوريا، برلين. الحديقة التي تنتمي إلى منطقة كرويتسبيرغ العصرية مؤخرًا، هي موطن قمة تل يبلغ طوله 220 قدما والشلال، المصور، الذي تم تصميمه كنسخة طبق الأصل عن المناظر الطبيعية الجبلية في بولندا وجمهورية التشيك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز