عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وفد أوزبكستاني رفيع لمتابعة نتائج زيارة السيسي

وفد أوزبكستاني رفيع لمتابعة نتائج زيارة السيسي
وفد أوزبكستاني رفيع لمتابعة نتائج زيارة السيسي

كتبت - هدى المصرى

- الأربعاء.. مؤتمر صحفي للوفد الأوزبكستاني



تنظم سفارة أوزبكستان بالقاهرة مؤتمراً صحفياً مساء الأربعاء بمناسبة زيارة الوفد رفيع المستوى من جمهورية أوزبكستان إلى القاهرة، الذي يترأسه رستام قاسيموف مستشار رئيس الجمهورية شوكت ميرضيائييف.

يقام المؤتمر بأحد فنادق مصر الجديدة، حيث يتم استعراض أهم نتائج الزيارة بعد مقابلة المسؤولين المصريين.

ويزور قاسيموف مصر حالياً بمرافقة وفد يضم كلا من عثمان خان عليموف مفتي أوزبكستان، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان، نور الإيمان أبو الحسن نائب رئيس الوزراء للشؤون الدينية، ود. شهرت يوقاتشييف، رئيس أكاديمية أوزبكستان، وجاسور نجم الدينوف مسؤول ديوان رئيس الجمهورية.

ومن المنتظر أن يلتقي قاسيموف أثناء الزيارة مع كبار المسؤولين في رئاسة الجمهورية، كما يزور مشيخة وجامعة الأزهر، ودار الإفتاء، وجامعة القاهرة، ودار الكتب والوثائق القومية.

كانت سفارة أوزبكستان قد أقامت أمس الأحد ندوة نقاشية موسعة بمشاركة أعضاء من الوفد حول الاتجاهات الأساسية لاستراتيجية العمل لرئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف وآفاق التعاون مع مصر.

رحب السفير أيبك عارف عثمانوف بالحضور، مؤكدا أن زيارة مستشار الرئيس بمرافقة وفد رفيع المستوى للقاهرة تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان سبتمبر الماضي، التي تلاها في شهر أكتوبر الماضي زيارة مهمة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وقال إن هدف زيارة وفد بلاده وضع البرنامج التنفيذي للاتفاقيات الـ12 التي وقعت أثناء زيارة الرئيس السيسي، والتي تشمل مجالات الاستثمار والصناعة والتراث الثقافي والتعليم العالي والازدواج الضريبي وبرنامج التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، وكذلك الاتفاقيات الموقعة بين شيخ الأزهر ورئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية.

وخلال الندوة أشار د. بختيار عبد الصادق، المستشار الإعلامي للسفارة الذي وجه الدعوات للحضور بأن هدف الندوة هو تبادل الآراء حول الإصلاحات الكبيرة التي تشهدها أوزبكستان والعلاقات الثنائية بين البلدين.

فيما أعرب الدكتور شهرت يوقاتشييف، رئيس أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، عن سعادته بزيارة مصر، موضحاً أنه كان يعمل بالسفارة في التسعينيات.

وأكد أن أوزبكستان شهدت خلال العامين الماضيين استراتيجية تعتمد على اتجاهات أساسية منها تطوير الساحة الاجتماعية، وتطوير بناء الاجتماع الدولي وتحرير الاقتصاد وأخيرًا تعميم الأمن والتسامح الديني.

وقال إن الأكاديمية تم تأسيسها وفقا للاتجاه الأخير، كما تم تأسيس مركز الإمام البخاري، وأكاديمية الترمذي، ومدرسة برهان الدين، وغيرها من مؤسسات تعليم الإسلام الحنيف.

وقال يوقاتشييف: إن الرئيس الأوزبكي سلط الضوء على أهمية الدين الإسلامي، وأشار إلى أهمية توصيل جوهر الدين إلى العالم كله.

وأضاف، أن الإسلام يدعو إلى الخير والسلام، وإن الأكاديمية بها ١٠٠٠ طالب، و٢٠٠ ماجستير، و٧٠ دكتوراه.

وقال: إن الأكاديمية تهتم بالعلوم الدينية والإسلامية إلى جانب العلوم الدنيوية.

وأكد أن شيخ الأزهر اتفق مع رئيس أوزبكستان على عقد مؤتمر دولي حول الإسلام في طشقند نهاية ٢٠١٩.

وأضاف أن الأكاديمية بها استوديو خاص بالطلاب يتم فيه تحضير برامج تليفزيونية خاصة بالأخبار الإسلامية والدينية، ورغم حداثة الأكاديمية إلا أن لها جذورًا تاريخية حيث أسست على مبادئ جامعة طشقند.

وقال: إن أوزباكستان تقدم ٢٥ منحة سنوية للطلاب المصريين منهم ٥ منح للماجستير والدكتوراه على مبدأ المعاملة بالمثل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز