عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الليلة.. «صلاح» ينتظر "الثنائية" بحفل توزيع جوائز أفضل لاعب في إفريقيا 2018

الليلة.. «صلاح» ينتظر "الثنائية" بحفل توزيع جوائز أفضل لاعب في إفريقيا 2018
الليلة.. «صلاح» ينتظر "الثنائية" بحفل توزيع جوائز أفضل لاعب في إفريقيا 2018

كتب - محمد يوسف

تنتظر الجماهير العربية والإفريقية على وجه التحديد، مساء اليوم الثلاثاء، الإعلان عن اسم الفائز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2018، المقدمة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، خلال حفله السنوي الذي سينظم بالعاصمة السنغالية داكار.



وتعد هذه الجائزة الأهم والأرفع للاعبي الكرة في القارة السمراء، والتي بدأ الاتحاد الإفريقي تنظيمها عام 1992 حتى وقتنا الحالي.

ويتنافس نجم منتخبنا الوطني محمد صلاح، هداف ليفربول والدوري الإنجليزي الممتاز، مع زميله السنغالي في الريدز ساديو ماني، بالإضافة إلى مهاجم أرسنال الإنجليزي، الدولي الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، لتتجدد المواجهة بين اللاعبين الثلاثة عقب انضمامهم للقائمة النهائية المرشحة للحصول على الجائزة في عام 2017، والتي حسمها "صلاح" لصالحه في النهاية.

ويواصل “الفرعون المصري” صاحب الـ26 عامًا، هوايته في حصد الجوائز والألقاب الفردية، والاحتفاظ بالجائزة التي توج بها في العام الماضي، إذ يبدو هو المرشح الأوفر حظًا لنيل الجائزة المرموقة وإهداء الكرة العربية الجائزة للعام الثالث على التوالي، بعدما سبق أن أحرزها النجم الجزائري رياض محرز في 2016.

وكان صلاح قد توج العام الماضي هدافًا للدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 32 هدفًا، و44 هدفًا في كل المنافسات، وأصبح العام الماضي أول مصري ينال هذه الجائزة منذ بدء منحها عام 1992، ويتطلع لإحرازها للعام الثاني تواليًا ليعادل الإنجاز الذي حققه السنغالي الحاجي ضيوف (2001 و2002)، والكاميروني صامويل إيتو (2003 و2004) والعاجي يايا توريه (2011 و2012)، والذي لم يكتف بثنائية متتالية وإنما حصدها أربعة أعوام تواليًا (2011-2014)، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع إيتو الذي توج بها ولكن ليس لمرات متتالية.

أما أوباميانج صاحب الـ29 عامًا، مرشحًا للمرة الخامسة على التوالي، فحل وصيفًا عام 2014 ونال الجائزة عام 2015 ثم حل وصيفا عام 2016 وثالثا العام قبل الماضي، ويتصدر هذا الموسم ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 14 هدفًا، حيث انه قدم مع فريقه بروسيا دورتموند أداءً رائعًا قبل أن ينتقل مطلع الموسم الجاري إلى أرسنال الإنجليزي ويتصدر ترتيب الهدافين.

من جهته، يترشح مانيه (26 عاما) ضمن القائمة النهائية للعام الثالث تواليًا، باحثًا عن تتويجه الأول، حيث انه حل ثالثًا في عام 2016 الذي شهد تتويج الجزائري رياض محرز، وثانيًا خلف "صلاح" في العام الماضي، ويأمل السنغالي في أن يصبح ثاني لاعب من بلاده ينال هذه الجائزة بعد الأسطورة "ضيوف".

ويتنافس منتخبا موريتانيا ومدغشقر اللذان حجزا بطاقتيهما للمرة الأولى إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، مع أوغندا على جائزة أفضل منتخب في العام.

وتبدو أسيسات أوشوالا نجمة المنتخب النيجيري المتوج بلقب كأس إفريقيا للسيدات، مرشحة بقوة لنيل جائزة أفضل لاعبة للعام الثالث على التوالي.

وتنافسها مواطنتها فرانسيشكا أورديجا والجنوب إفريقية كريستينا كجاتلانا التي قادت منتخب بلادها إلى الوصافة قاريا بالخسارة أمام نيجيريا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز