عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤلف "صباح ومسا": المسرحية صرخة ضد القيم الرثة في المجتمع

مؤلف "صباح ومسا": المسرحية صرخة ضد القيم الرثة في المجتمع
مؤلف "صباح ومسا": المسرحية صرخة ضد القيم الرثة في المجتمع

كتب - ا.ش.ا

قال الكاتب الأردني غنام غنام، مؤلف العرض المسرحي "صباح ومسا" المشارك بالدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي انطلقت فعالياته أمس بالأوبرا، إنه انتهى من كتابة نص المسرحية عام 1996 أي قبل 22 عاما، مضيفا أنه وافق قبل عامين على طلب المخرج المغربي عبد الجبار الخمران بتقديم النص على خشبة المسرح.



وأضاف غنام -في مؤتمر صحفي أقيم اليوم الجمعة لصناع العرض المسرحي- أنه كتب نص "صباح ومسا" لإعلان موقفه تجاه الكثير من الثوابت الاجتماعية، وأنه يعبر عن رفض التبعية للمستقر والراسخ من الأفكار، مشيرا إلى أن النص كان صرخة في وجه مجتمع يحمل الكثير من القيم المتخلفة والرثة.

وردا على تساؤل يخص رؤيته لتعامل المخرج عبد الجبار الخمران مع النص، قال إنه يحرص في تعامله مع النصوص على الأمانة الفكرية والفنية والتقنية، ويعتبر أن تكنيك كتابة النص هو الأهم، مؤكدا أن المخرج حافظ على الأمانات الثلاث في تقديمه للنص.

بدوره، أعرب المخرج المغربي عبدالجبار الخمران عن سعادته بتواجده في هذه الدورة من مهرجان المسرح العربي بنص كتبه غنام غنام، قائلا إن "هذا النص سبق وأن شاهدته في مهرجان "كازابلانكا" باسم "امرأة وخمسة دمى"، وقد بقى معي لعامين أو أكثر قليلا، أعيد قراءته وأشتغل عليه".

يذكر أنه سيتم عرض المسرحية المغربية "صباح ومسا" غدا على مسرح السلام، ضمن عروض المسار الأول بالدورة الـ 11 لمهرجان المسرح العربي، الذي يستمر حتى 16 يناير الجاري بالقاهرة.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز