عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعة العربية: لا خطط لمناقشة دعوة سوريا لقمة تونس في بيروت

الجامعة العربية: لا خطط لمناقشة دعوة سوريا لقمة تونس في بيروت
الجامعة العربية: لا خطط لمناقشة دعوة سوريا لقمة تونس في بيروت

كتب - وكالات

قال السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية  إنه لا خطط لمناقشة دعوة سوريا لحضور القمة المقررة عقدها في تونس في مارس المقبل، خلال القمة الاقتصادية المقرر عقدها في بيروت هذا الشهر.



 وأوضح زكي، في تصريح لوكالة " سبوتنيك" الروسية  ، إن "الجامعة ليس لديها خطط لمناقشة دعوة سوريا إلى قمة تونس، خلال القمة الاقتصادية في لبنان، والتي لم تدع إليها دمشق أيضا".

وأكد الأمين العام المساعد أن قمة بيروت ستعقد في موعدها المقرر في يناير  الجاري، بالرغم من دعوة رئيس البرلمان اللبناني لتأجيلها.

وقال زكي "لا، ستعقد القمة في موعدها".

وكانت الجامعة العربية أوقفت عضوية سوريا في نوفمبر  العام 2011، نتيجة لضغوط عدة مارستها دول عربية، ولا سيما الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حملت حكومة الرئيس بشار الأسد المسؤولية عن مقتل مدنيين.

فمنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفضت علاقاتها مع الحكومة السورية، ولكن دعوات عدة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.

وكان مصدر في الرئاسة التونسية، قال لـ "سبوتنيك" إن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، يجري مشاورات خلال القمة الاقتصادية في لبنان بشأن دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى القمة العربية المقرر عقدها في تونس، مارس  المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز